الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبراء دوليون: نجاح نموذج مصر الاقتصادى يعزز التنمية بالشرق الأوسط

صورة الخبر: كمال الجنزورى
كمال الجنزورى

أكد خبراء اقتصاديون دوليون أن نجاح مصر فى إرساء نموذجها الاقتصادى سوف يسهم فى تعزيز التنمية والنمو الاقتصادى بمنطقة الشرق الأوسط، مشددين على أن النجاح الاقتصادى فى مصر سوف يساعد عملية الانتقال الديمقراطى بالمنطقة العربية.

أوضح إبراهيم سيف، الخبير الاقتصادى بمركز كارنيجى للشرق الأوسط، التابع لمؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، أن ثورة يناير خلقت فضاء جديداً لتحليل السياسات العامة والمساهمة فى صنعها، لافتاً إلى أن النظام السياسى والاقتصادى الجديد فى مصر ينبغى أن يأخذ فى اعتباره الأبعاد الاجتماعية.

وأضاف سيف، خلال حلقة نقاشية بعنوان "النمو والعدالة الاجتماعية فى مصر"، نظمها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية ، بحضور نخبة من خبراء الاقتصاد المصريين والدوليين"، أن مصر شهدت حزمة من برامج الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة من عام 1991 حتى عام 2010، موضحاً أن الفترة من عام 1999 حتى عام 1998 شهدت استقرار الاقتصاد الكلى فى مصر عبر برنامج التنمية، بالتنسيق مع صندوق النقد والبنك الدوليين، بالإضافة إلى الموجة الأولى من الخصخصة.

وأشار إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر خلال الفترة من عام 1998 حتى عام 2004 ركز على تنمية التجارة والإجراءات المؤسسية، بينما اتسمت الفترة من عام 2004 حتى عام 2010 بالإصلاحات التشريعية وتعزيز الارتباط بين الدولة وقطاع رجال الأعمال، وبروز ما يسمى بـ"الرأسمالية الزبائنية".

المصدر: اليوم السابع | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء دوليون: نجاح نموذج مصر الاقتصادى يعزز التنمية بالشرق الأوسط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51779

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة