الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "النقد الدولى" يؤكد قدرة الاقتصاد المصرى على تجاوز أزمته الحالية

صورة الخبر: "النقد الدولى" يؤكد قدرة الاقتصاد المصرى على تجاوز أزمته الحالية
"النقد الدولى" يؤكد قدرة الاقتصاد المصرى على تجاوز أزمته الحالية

أشادت بعثة صندوق النقد الدولى التى زارت مصر مؤخرا بقدرة الاقتصاد المصرى على الصمود فى مواجهة الأزمات التى يواجهها الآن، وكذلك قدرته على التعافى بصورة أسرع مما كان يتوقع.

وأعربت البعثة ـ فى تقريرها الذى أعلن جزء منه اليوم السبت الدكتور عبد الشكور شعلان، ممثل مصر ومجموعة الدول العربية فى مجلس إدارة صندوق النقد الدولى، خلال لقائه مع الصحفيين المصريين ـ عن تفاؤلها مع تحقيق معدلات نمو سريعة وتقترب مما كان يتحقق من قبل فى القريب العاجل.

وأضاف شعلان أنه على الرغم من أن الحكومة المصرية اعتذرت عن قبول القرض الذى كان قد وافق الصندوق عليه من قبل، إلا أنه تم وضع الثلاثة مليارات دولار قيمة هذا القرض تحت أمر مصر للتصرف فيها فى أى وقت تشاء.

وأكد الدكتور عبد الشكور شعلان قوة العملة المصرية، وأنها نجحت فى مواجهة الأزمات العاتية التى تعرضت لها سواء خلال الأزمة المالية العالمية أو الأزمة الأخيرة خلال فترة ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن المسئولين فى الحكومة المصرية لديهم العزم على تخفيض العجز فى الموازنة العامة من 12% إلى 8.5% مع عدم المساس بسعر صرف الجنيه.

وقال إنه يدرك تماما مدى حساسية موضوع الدعم بالنسبة للمصريين، وأنه نجح فى إقناع المسئولين فى كل من البنك الدولى وصندوق النقد بعدم مطالبة الحكومة المصرية بالاقتراب من موضوع الدعم فى الوقت الحالى، نظرا لأهمية هذا الموضوع وحساسيته لدى المصريين.

وأضاف أنه يتمنى أن تجد مصر طريقة مثالية لتطبيق نظام الدعم النقدى الذى يضمن وصول الدعم لمستحقيه بدلا من الدعم العينى الذى يستفيد منه الأغنياء والفقراء ولم يصل إلى مستحقيه بالفعل.

وقال الدكتور عبدالشكور شعلان، ممثل مصر ومجموعة الدول العربية فى مجلس إدارة صندوق النقد الدولى، إن الاستثمار بمصر فى الوقت الحالى يسير بخطى بطيئة، إلا أنها لم تعد مقلقة بالنسبة للصندوق لأن هذا أمر متوقع، خاصة مع عدم وضوح الرؤيا بالنسبة للمستقبل السياسى للبلاد فى الوقت الحالى، إلا أنه مع زوال هذه الحالة سوف تعود معدلات الاستثمار إلى ما كانت عليه، بل من المتوقع أن تتعداها، خاصة وأن هناك عددا كبيرا من الشركات العالمية الكبرى لديها الرغبة فى الاستثمار بمصر وتنتظر فقط استقرار الأحوال.
وحول عدم قدرة صندوق النقد الدولى على رصد حجم الفساد الذى كان موجودا فى مصر خلال حكم الرئيس السابق مبارك، أوضح شعلان أن الفساد موجود فى جميع أنحاء العالم، إلا أنه لم يكن أحد يتوقع أن يصل إلى هذا الحد فى مصر، خاصة وأن الفئة التى كانت ملتفة حول الرئيس هى التى تزاول كافة أنواع الفساد.

وأشار إلى أن المؤتمر السنوى لكل من البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، والذى كان من المقرر أن يعقد فى مدينة شرم الشيخ العام المقبل، اعتذرت مصر عن استضافته نظرا للظروف التى تمر بها البلاد الآن، موضحا أنه طلب أن تقوم واشنطن تقديرا لمصر باستضافة هذا المؤتمر بدلا من أن يذهب إلى دولة أخرى مع الاحتفاظ بحق مصر فى عقد المؤتمر بمجرد تحسن الظروف فيها، علما بأن هناك ضغوطا من اليابان لاستضافة المؤتمر بدلا من مصر، إلا أن الطلب اليابانى من المتوقع أن يقابل بالرفض.

ولفت إلى أنه اجتمع أمس مع الرئيسة الجديدة لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، واستعرض معها الأوضاع الاقتصادية فى الدول التى يمثلها، مشيرا إلى أنه وجد انطباعا إيجابيا لديها حول تلك الاقتصاديات.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "النقد الدولى" يؤكد قدرة الاقتصاد المصرى على تجاوز أزمته الحالية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19235

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة