الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "صناعة الدواء": 40 مصنعًا تحت الإنشاء بتكلفة 8 مليارات جنيه

صورة الخبر: "صناعة الدواء": 40 مصنعًا تحت الإنشاء بتكلفة 8 مليارات جنيه
"صناعة الدواء": 40 مصنعًا تحت الإنشاء بتكلفة 8 مليارات جنيه

كشف الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء، أن الغرفة تتفاوض مع وزارة الصحة لزيادة أسعار الأدوية الخاسرة فى السوق، والتى تخضع للتسعيرة التى تفرضها الوزارة وتباع بأقل من تكلفتها- حسب قوله.

وأوضح لـ«المال» على هامش المؤتمر الدولى للتصنيع الدوائى أول أمس، أن هناك 40 مصنع دواء تحت طور الإنشاء حاليًا بتكلفة إجمالية تقدر بـ 8 مليارات جنيه بمتوسط 200 مليون جنيه للمصنع الواحد.

وأشار العزبى إلى أن حجم الصادرات المصرية من الأدوية العام الماضى بلغ 300 مليون دولار فقط، وهو حجم ضئيل جدًا بالنسبة لحجم سوق الدواء المصرية- حسب رأيه- مؤكدًا أن هناك خطة قومية بين الغرفة ووزارة الصحة لزيادة حجم الصادرات بعد تعديل قوانين التسعير الحالية.

وأضاف أن هناك اتفاقًا بين شركات الأدوية ووزارة الصحة لخفض أسعار أدوية مثائل عقار «سوفالدى»- المعالج للتليف الكبدى لفيروس سى- حتى لا يتعدى سعر العبوة الواحدة بالصيدليات فى أى منها 2400 جنيه، ما اعتبره مناسبًا جدًا بعد وصول العبوة الواحدة منه إلى 9 آلاف.

وتشارك فى المؤتمر الدولى لتكنولوجيا تصنيع الدواء الذى بدأ أول أمس، 140 شركة تصنيع دوائى، بهدف عرض الخطط الحديثة للتصنيع فى مجال الكيمياء الحيوية ونشر الطرق التكنولوجية.

وشارك فى اليوم الأول فى المؤتمر 20 شركة أدوية تابعة لغرفة صناعة الدواء، منها: فاركو وأبيكو ومالتى إيبكس وسانوفى وإيه يو جى فارما وفاييزر.

يذكر أن الجديد فى المؤتمر حضور وفود أفريقية للمشاركة ورؤية المصانع المصرية، ما يفتح أسواقًا جديدة للمصانع المصرية للتصدير للدول الأفريقية فى مجالات التصنيع الدوائى والآلات الجديدة فى مصانع الأدوية.

المصدر: جريدة المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "صناعة الدواء": 40 مصنعًا تحت الإنشاء بتكلفة 8 مليارات جنيه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68775

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة