الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › تراجع أسعار المنازل في دبي 6%

صورة الخبر: تراجع أسعار المنازل في دبي 6%
تراجع أسعار المنازل في دبي 6%

انخفض معدل أسعار المنازل في دبي بمقدار 6% خلال الربع الثالث من العام الجاري وفقا لمؤشر "كوليرز انترناشيونال" لأسعار المنازل في دبي وذلك للمرة الثانية على التوالي ليصل الى أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من العام الماضي.

وانخفض المؤشر بواقع سبع نقاط اساس من 114 نقطة في الربع الثاني من هذا العام ليقف عند 107 نقاط في الربع الثالث اذ سجل معدل السعر الوسطي للمنازل نحو 951 درهما للقدم المربعة (10.236 درهم للمتر المربع) في الربع الثالث بعد أن بلغ في الربع الثاني 1.015 درهم للقدم المربعة (10.952 درهم للمتر المربع).

واتخذ نمط الأداء السنوي للمؤشر المنحى ذاته اذ انخفضت القيمة الكلية لأسعار المنازل 6% مقارنة بالربع الثالث من العام 2009 مع انخفاض المؤشر ست نقاط أساس من 114 نقطة الى 108 نقاط للفترة المذكورة نفسها.

وقال المدير الاقليمي "لكوليرز انترناشيونال" ايان ألبيرت في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن المؤشر ظل يراوح حول القيمة نفسها منذ الربع الثالث في 2009 مبينا أن التذبذبات أصبحت أكبر في الربع الثالث من هذا العام.

واضاف أن التذبذبات اتسعت من 1.8% في الربع الأخير من العام الماضي لتبلغ 4.8% في الربع الثالث من 2010 وعلى الأثر بدأنا نشهد انحدارا طفيفا في المعدل الكلي للأسعار لكنه يتعمق عقب فترة من الاستقرار السعري.

وعزا ألبيرت التراجع في المؤشر خلال الربع الثالث الى التباطؤ الاعتيادي في موسم الصيف والذي دلل عليه تراجع في التعاملات بلغ اربعة في المئة بين الربعين الى جانب القيود التي لاتزال مفروضة على التمويل العقاري.

وذكر أن جهات الاقراض المتمثلة بالبنوك ومؤسسات التمويل ظلت ملزمة نفسها بسياسة اقراض محافظة تنعكس في تشدد أكبر على معايير الاقراض على الرغم من بعض التحسن الذي شهدته قيمة القروض ومعدلات الفائدة.
وتتوقع كوليرز طرح نحو 33 ألف وحدة سكنية في السوق بحلول نهاية العام 2010 انخفاضا من تقديراتها السابقة بطرح 41 الف وحدة عقب تأخر أو اعادة جدولة في عدد من المشاريع في دبي ونظرا لسجل دبي العقاري حتى الآن فانه قد يتأخر تسليم عدد كبير من هذه الوحدات حتى العام 2011.

وأظهر المؤشر الذي تم تجميعه باستخدام بيانات حقيقية لتعاملات رهن عقاري من مجموعة من المؤسسات المالية انخفاضا في عدد التعاملات بنسبة 4% في الربع الثالث من 2010 مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه.

المصدر: محيط / دبى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تراجع أسعار المنازل في دبي 6%

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78532

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة