الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › تطوير زراعة النخيل بالسودان يضعه فى مقدمة منتجي ثمارها

صورة الخبر: تطوير زراعة النخيل بالسودان يضعه فى مقدمة منتجي ثمارها
تطوير زراعة النخيل بالسودان يضعه فى مقدمة منتجي ثمارها

يعتبر النخيل فى السودان من أشجار المناطق شبة المدارية ، حيث تنتشر زراعته في المناطق الصحراوية والقاحلة وفي الأراضي الجافة وشبه الجافة بين خطي عرض 15 - 530 شمال خط الاستواء، وتتركز في 3 ولايات رئيسية هي الولاية الشمالية ولاية نهر النيل وولاية شمال دار فور (81.4%) من إجمالي أشجار النخيل في السودان، ويتوزع الباقي في ولايات الخرطوم ، الجزيرة ، كسلا والبحر الاحمر.

ووفقا لأرقام رسمية فإن للسودان نحو 8 ملايين نخلة، تنتج سنويا نحو 425 ألف طن تذهب غالبيتها للاستهلاك المحلي باستثناء بعض دول الجوار الأفريقي، ويخطط السودان لزراعة 10 ملايين نخلة بعد استيراد سلالات جيدة، خصوصا من دول الخليج العربى، وهى السلالات التى أثبتت نجاحها ومواءمتها للبيئة السودانية، إضافة إلى إنتاجيتها العالية.

وتتوافر مقومات مناخية مناسبة فى السودان يمكن أن تضعه فى مقدمة الدول فى مجال زراعة أشجار للنخيل، فإدخال أنواع جديدة خلق نوعا من المنافسة بين المنتج المحلى والمستورد، وأتاح الاستثمار فى زراعة النخيل الفرصة لإدخال نحو نصف مليون نخلة، يخطط لزيادتها لتبلغ 10 ملايين نخلة، مع معالجة مشكلات التخزين والتسويق.

وقد أعلنت وزارة الزراعة السودانية عن تدشين المشروع القومي لتطوير وتنمية زراعة أشجار النخيل بالبلاد من خلال دعم مراكز البحوث العلمية وإدخال التقنيات الحديثة ، فضلاً عن توطين أصناف جديدة من الشتلات ذات القيمة المضافة لإدخالها الأسواق العالمية، ودعت لتشجيع الاستثمار في زراعته.

وقال وزير الزراعة السودانى الدكتور إبراهيم آدم الدخيري إنه يتم حاليا تدريب نحو 400 من المهندسين الزراعيين والفنيين والمزارعين بمختلف الولايات للتوسع فى زراعات النخيل وتزويد تلك الكوادر بأحدث الطرق والأساليب العلمية اللازمة للحد من انتشار أمراض النخيل ومكافحة آفاته والعمل على الارتقاء ولتنمية زراعته، وأضاف أن شجرة النخيل أسست لبناء حضارات والتوسع فى زراعتها يساهم فى تطوير القطاع البستانى.

كان ممثل وزارة الزراعة بولاية الخرطوم د. مدثر عبد الغنى قد قال "إن الوزارة قامت بإدخال أنواع من النخيل مما يؤهلها للتفوق فى زراعته مستقبلا" ، مبينا أن هناك 105 ملايين نخله فى العالم العربى ما يبين الاهتمام المتعاظم بالنخيل والاهتمام المحلى والإقليمى الذى يحظى به .

من جانبه، أوضح هاشم هارون أحمد رئيس مجلس أمناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية أن النخلة تحتاج للكثير من البحوث والدراسات المناخية والبيئية فى ظل ما طرأ على المناخ من ظواهر مؤثرة على الإنتاج، وقال إن الحاجة ماسة فى الخرطوم والشمالية ونهر النيل للأكياس الواقية من الرطوبة والأمطار وحل ندرة الفحول وعدم جودتها لضمان جودة النخيل السودانى .
وتعتبر النخلة من أقدم الأشجار البستانية التي أدخلت السودان، فقد حدث ذلك منذ أكثر من 3000 سنة في شمال البلاد الذي يمثل امتداداً طبيعياً لمناطق زراعة النخيل.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تطوير زراعة النخيل بالسودان يضعه فى مقدمة منتجي ثمارها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59309

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة