الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › تقرير يطالب بسرعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية

صورة الخبر: تقرير يطالب بسرعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية
تقرير يطالب بسرعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية

طالب تقرير عربي بضرورة سرعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية التنموية مع تذليل الصعوبات التى تعترض توفير التمويل اللازم لتنفيذها.

ودعا التقرير، الذي أعده فريق عمل عربي وعرض على لجنة متابعة قرارات القمة الاقتصادية فى الكويت التى عقدت أول أمس على مستوى الوزراء صناديق التمويل العربية، إلى الالتزام بتقديم المساهمات اللازمة لتنفيذ البرامج والمشروعات وتقديم الدعم اللازم للأمانة العامة للجامعة العربية لتقوم بدورها فى متابعة تنفيذ قرارات القمة وإعداد التقارير المطلوبة منها فى الوقت المحدد ووضع آلية واضحة لإعداد التقارير الدورية.

وطالب بإيجاد آلية واضحة لإعداد التقارير من قبل الدول العربية حول الإجراءات التى تتخذها لتنفيذ القرارات والتزامها بتقارير دورية فى هذا الشأن على أن تتسم هذه التقارير بالشفافية والدقة.

وأشار التقرير الذى اوردته وكالة الأنباء السعودية إلى أن هناك ضعفا فى المتابعة من قبل مؤسسات العمل العربي المشترك لتنفيذ القرارات مما يتطلب إيجاد آلية ومنهجية واضحة لمتابعة المجالس الوزارية ومؤسسات التمويل والمنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات القطاع الخاص فى تنفيذ القرارات.

وقال التقرير أن أغلب الدول العربية فى ملاحظاتها الواردة فى التقرير حول تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية التنموية إلى أن هناك تباطؤا على المستويين الوطني والعربي نتيجة معوقات ذات صلة بالتمويل والقضايا الفنية التى برزت خلال تنفيذ القرارات مما أدى إلى ضعف نتائج تنفيذ قرارات القمة.

وأوضح أنه على الرغم من هذه الصعوبات والمعوقات إلا أن عددا من الدول الأعضاء بذلت جهودا مشكورة وحققت بعض التقدم فى تنفيذ قرارات القمة إلا أنه ما لم يتم الالتزام من قبل جميع الدول الأعضاء فسيكون من المتعذر تحقيق الأهداف المنشودة منها.

وخصص التقرير جزءا منه للإجراءات التحضيرية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية الثانية عام 2011 فى مصر.
كما طالب بضرورة العمل على أهمية تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية وتذليل الصعوبات التى تعترض توفير التمويل اللازم لتنفذيها.

وحث صناديق التمويل العربية على الالتزام بتقديم المساهمات اللازمة لتنفيذ البرامج والمشروعات وتقديم الدعم اللازم للأمانة العامة للجامعة العربية لتقوم بدورها فى متابعة تنفيذ قرارات القمة وإعداد التقارير المطلوبة منها فى الوقت المحدد ووضع آلية واضحة لإعداد التقارير الدورية.

كما قال التقرير إن اليمن قررت المساهمة بمبلغ خمسة ملايين دولار فى تمويل مبادرة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة فى الوطن العربي وهى المبادرة التى يبلغ قيمتها 2 مليار دولار تبرع أمير الكويت بربعها.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير يطالب بسرعة تنفيذ قرارات القمة الاقتصادية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59205

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة