الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › تقرير: آسيا تستحوذ على 35% من تدفقات الاستثمار الأجنبي بالعالم

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال التقرير الأسبوعي لشركة آسيا كابيتال الاستثمارية، إن آسيا تعد الوجهة الرائدة في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة تفوق الـ 35% من إجمالي التدفقات في جميع أنحاء العالم.

وأضاف التقرير، الذي تلقت "مباشر" نسخة منه، أن تقرير الاستثمار العالمي الصادر من الأمم المتحدة في عام 2015، قد أشار إلى انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية بنسبة 16% على أساس سنوي في 2014 حتى 1.23 ترليون دولار، وسط ضعف النمو الاقتصادي العالمي، وعدم الاستقرار السياسي وتذبذب الآراء بشأن السياسة النقدية.

كما شهدت البلدان المتقدمة أقوى انخفاض في مختلف المناطق في عام 2014، حيث انخفض الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة بنسبة 60%، وفي أوروبا بنسبة 11%.

وكان الانخفاض ملحوظاً في تدفقات الولايات المتحدة في 2014؛ نتيجة لسحب أحد أكبر الاستثمارات منها من قبل شركة فودافون للاتصالات (بريطانيا)، وبيع حصة كبيرة في شركة فرايزون للاتصالات (الولايات المتحدة).

أما في أوروبا، أعاق كل من المخاطر السيادية العالية وعدم وجود إصلاحات، المستثمرين الأجانب من الاستثمار فيها. وفي الوقت نفسه، واصل الاستثمار الأجنبي المباشر الارتفاع في البلدان النامية بآسيا ليبلغ مستويات قياسية بقيمة 465 بليوناً عام 2014. هذا وقد تفوقت الصين على الولايات المتحدة باعتبارها أكبر مستقبل في العالم لرأس المال الأجنبي، وكانت هونغ كونغ وسنغافورة من بين أفضل خمس وجهات للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم.

وأشارت شركة آسيا كابيتال الاستثمارية في تقريرها، إلى أن آسيا تميل إلى جذب حصة كبيرة من الاستثمار الأجنبي المباشر؛ نظراً لتركيبتها السكانية المواتية، والقوى العاملة متدنية الأجر وتطوّر البنية التحتية.

ولفتت شركة آسيا كابيتال الاستثمارية في تقريرها إلى أنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي، نفذت عدة حكومات في آسيا سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية الشاملة، وهذه الجهود لتسويق التحول إلى اقتصاد السوق الحر عززت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في آسيا.
هذا وقد دعم تسويق الربط الإقليمي كل من حركة البضائع والخدمات والمعلومات ورأس المال البشري والذي عمل بدوره على تقوية تدفقات الاستثمار الأجنبي في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أنشأت الصين مؤخراً البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية؛ بهدف توحيد وتسريع وتيرة الاستثمارات في آسيا. ويجدر الإشارة إلى أن جميع دول الخليج باستثناء البحرين، هم من الأعضاء المؤسسين للبنك الآسيوي للاستثمار.

إلى هذا، يرى تقرير شركة آسيا كابيتال الاستثمارية أنّ المستثمرين الخليجيين قد عززوا العلاقات الاقتصادية مع الشرق في السنوات الأخيرة، وتوسعوا في كل من القطاعات النفطية وغير النفطية. كما استثمرت شركة الاستثمار السعودية "عجلان وإخوانه" في مجمل 20 مصنعاً بقيمة 632 مليون دولار في قطاع الغزل والنسيج بالصين، وفي "مجموعة أبراج" التي مقرها دبي.

وقالت "الشركة" إنها تخطط لاستثمار ما يقارب 400 مليون دولار في جنوب شرق آسيا والشركات الهندية في 2015. ومن الملحوظ أن الروابط التجارية كانت دائماً قوية بين منطقة آسيا والخليج، مدعومة بالارتفاع الكبير في الطلب على النفط في آسيا، ولكن العلاقة قد تحسنت بدرجة أكبر الآن. كما أن ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر الخليجي في آسيا يوفر عنصر الاستدامة على المدى الطويل للعلاقة بين المنطقتين.

المصدر: مباشر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير: آسيا تستحوذ على 35% من تدفقات الاستثمار الأجنبي بالعالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14864

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة