الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › اتفاق مصري سعودي لزيادة الاستثمارات بالقطاع العقاري بقيمة 600 مليون جنيه

صورة الخبر: اتفاق مصري سعودي لزيادة الاستثمارات بالقطاع العقاري بقيمة 600 مليون جنيه
اتفاق مصري سعودي لزيادة الاستثمارات بالقطاع العقاري بقيمة 600 مليون جنيه

وقعت مصر والسعودية اتفاقا لزيادة استثماراتهما في القطاع العقاري المصري، حيث اتفقت شركة «السعودية المصرية للتعمير» المملوكة مناصفة بين الحكومتين المصرية والسعودية مع بنكي الأهلي المصري ومصر، على استكمال قيمة القرض طويل الأجل المتفق عليه بين الجانبين من قبل بما يسمح بضخ نحو 508 ملايين جنيه في مشروعات الشركة، حيث تبلغ قيمة القرض الإجمالي نحو 600 مليون جنيه ستستخدم لتمويل مشروع سيكون نايل تاورز.

من جانبه، قال محمد بن حمود المزيد، مساعد وزير المالية بالسعودية، إن الحكومة السعودية حريصة على زيادة استثماراتها فى الشركة التى تمثل نموذجا ناجحا للشراكة بين الحكومتين السعودية والمصرية وتعكس مدى الترابط والعلاقات المميزة بين الحكومتين والشعبين الشقيقين.

وأكد أن جزءا من الزيادة النقدية الأخيرة فى راسمال الشركة والتى تمت بداية فى 2015 سوف توجه للاستثمار فى مشروعات جديدة إضافة للاستثمار على الأراضي موضوع الحصة العينية فى زيادة راسمال لافتا الى انه تم زيادة راسمال الى 243 مليون دولار، قامت الحكومة السعودية بتمويلها نقدا بنحو 121.5 مليون دولار، ووفرت الحكومة المصرية أراض بنفس القيمة بلغت مساحتها نحو 97 فدانا منها 68 فدانا في منطقة القاهرة الجديدة و17 فدانا فى منطقة دمياط الجديدة و11.5 فدان فى اسيوط الجديدة .

من جانبه، أوضح محمد عصام الدين، وكيل أول وزارة الإسكان، ونائب رئيس مجلس الإدارة للشركة السعودية المصرية للتعمير، أن الحكومة المصرية لديها رغبة جادة لدعم ونمو استثمارات الشركة والعمل جديا على تنفيذ المخططات التوسعية لها تأكيدا على مدى قوة العلاقات الخاصة بين الدولتين.

وفي نفس السياق، أكد المهندس درويش حسين، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، أن العقد الموقع يتضمن استكمال القرض والحصول على 2. 507 مليون جنيه منوها بأن الشركة حصلت على 8. 92 مليون جنيه قرضا معبريا فى 2013 لتمويل المشروع، مشيرا إلى أن القرض بالمنافصة بين بنكي مصر والأهلي وهو قرض طويل الأجل سيتم سداده على 5 سنوات بعد سنة فترة سماح.

وأضاف ان البنكين وضعا عدة شروطا لاستكمال القرض قامت الشركة بالوفاء بها بالكامل وسيتم استخدام القرض فى تمويل جزء من الأعمال المتبقية بالمشروع البالغ تكلفته الاجمالية 1.8 مليار جنيه فيما يمول المتبقى من المتحصلات من مبيعات البرج السكني وموارد الشركة الذاتية.

وأكد على نجاح الشركة فى الحصول على تمويل فى الفترة الحالية ومع الشروط الإئتمانية للبنوك يعد دليا على قوة المركز المالي والإئتماني للشركة وجديتها وثقة القطاع المصرفي بها، مشيرا إلى أن المستثمر الواعي من يستفيد بالقروض لسرعة الإنتهاء من المشروع وضمن دراسات جدوى صحيحة لاتحمل تكاليف أعباء إضافية.
ونوه بأن الشركة فضلت الحصول على تمويل بنكي للمشروع رغم قدرة مواردها الذاتية ومتحصلات عملائها لتغطية أعمال المشروع بالكامل لانهاؤه سريعا وتوجيه السيولة النقدية المتاحة للشركة لتوسعات ومشروعات اخرى مشيرا الى ان الشركة اختارت مشروع «سيكون نايل تاورز» للحصول على تمويل ليشمل فندق خمس نجوم يمثل استثمارات طويلة المدى لايتم من خلالها تحصيل مقدمات ودفعات حجز بالاضافة الى دراسة الجدوى الخاصة به وقد شملت تكاليف هذا التمويل.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اتفاق مصري سعودي لزيادة الاستثمارات بالقطاع العقاري بقيمة 600 مليون جنيه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36998

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة