الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › سوريا تبحث مع شركات صينية إقامة مصفاة للنفط

صورة الخبر: سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية السوري
سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية السوري

بحث وزير النفط والثروة المعدنية السوري المهندس سفيان العلاو مع ممثلي شركات صينية مشروع اقامة مصفاة للنفط من الممكن ان يوفر على سوريا مليارات الدولارات من واردات الوقود.

واشارت صحيفة "الوطن" السورية في عددها الصادر اليوم الأحد "ان العلاو بحث مع رؤساء ومسؤولي شركات النفط الصينية وخاصة شركة الصين الوطنية للنفط (سي ان بي سي) وشركتي (سينوبيك) و(سينوكيم) آفاق التعاون بين وزارته وهذه الشركات فيما يتعلق بالمشاركة في طلب العروض المغلقة للتنقيب والاستكشاف في البلوكات الثمانية المعلن عنها من قبل الوزارة وكذلك التنقيب والاستكشاف في البحر وانشاء مصفاة لتكرير النفط في سوريا".

وذكرت الصحيفة "ان المباحثات السورية - الصينية تناولت المساهمة في انشاء مركز للدراسات والبحوث في سوريا ودعم مراكز التدريب القائمة حاليا فيها وزيادة المنح المخصصة لتدريب عدد من المهندسين والفنيين في حقول النفط الصينية والمصافي النفطية بالاضافة الى التعاون في مجال تحسين انتاجية الحقول باستخدام تقنيات الانتاج المدعم للنفط".

ومن المتوقع ان تساهم المصفاة الجديدة في معالجة النفط والغاز القادمين من العراق عبر سوريا حيث صرح الوزير العلاو مؤخرا بأن مباحثات تجرى حاليا مع الجانب العراقي لاعادة احياء خط النفط (كركوك بانياس) وانشاء خط جديد مشيرا الى ان انتاج المزيد من النفط سيترافق مع انتاج المزيد من الغاز في العراق.

وبحسب العلاو فإن معدل انتاج النفط في سوريا بلغ في السنوات الاخيرة 380 الف برميل في اليوم في حين تأمل سوريا تجاوز هذا المعدل الوسطي الى 388 الفا حتى نهاية العام الجاري.

المصدر: محيط / دمشق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سوريا تبحث مع شركات صينية إقامة مصفاة للنفط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46309

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة