الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير التجارة والصناعة الأردنية: مشروع قناة السويس الجديدة إنجاز لكل العرب

صورة الخبر: منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور


عقد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، جلسة مباحثات مع مها العلي، وزير التجارة والصناعة الأردنية، تناولت أهمية تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بزيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

حضر اللقاء الدكتور بشر الخصاونة، سفير الأردن بالقاهرة، وسعيد عبد الله، رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، والمهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وقال الوزير إن العلاقات بين البلدين ليست علاقة شراكة، إنما هي علاقة تكامل بين أشقاء، حيث ترتبط مصر مع الأردن بروابط وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون العربي الإقليمي على المستوى الاقتصادي.

وأضاف أن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، والتي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان خلال شهر مايو الماضي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين، كانت أكدت أهمية تنمية التعاون التجاري بين البلدين، خاصة أنه لا يتجاوز حدود الـ600 مليون دولار سنويا مع فتح الباب أمام استثمارات القطاع الخاص للدخول في شراكات لدعم منظومة الاقتصاد في البلدين الشقيقين.

وأشار عبد النور إلى أن الاجتماع تناول أيضا ضرورة القضاء على العوائق والتحديات والتي تعيق حركة التجارة المشتركة، خاصة فيما يتعلق بالسلع الزراعية المصرية المصدرة إلى السوق الأردنية وكذا منتجات الأدوية الأردنية إلى السوق المصرية، لافتا إلى أهمية تفعيل الاتفاقات المشتركة، خاصة اتفاقية أغادير، والتي تمثل أحد أهم الروافد الأساسية لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول أعضاء الاتفاقية والتي تضم كلا من مصر والأردن وتونس والمغرب.

ومن جانبها، أكدت مها العلي، وزيرة الصناعة والتجارة بالمملكة الأردنية الهاشمية، حرص بلادها على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر وتنمية التعاون المشترك بما يعود بالنفع على شعبي البلدين، لافتة إلى أن نجاح مصر في إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة هو إنجاز لكل العرب، حيث إنها تمثل شريانا إقليميا يخدم جميع الدول العربية وحركة التجارة الدولية.

وقالت إن هناك تعاونا وتنسيقا كبيرا مع المسئولين بالحكومة المصرية لزيادة انسياب وتدفق حركة التجارة بين البلدين، مشيدة بموقف مصر الداعم للأردن في توطيد علاقاتها مع مجموعة دول الكوميسا، والذي يتيح زيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الأفريقية عبر مصر.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التجارة والصناعة الأردنية: مشروع قناة السويس الجديدة إنجاز لكل العرب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34418

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة