الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير المالية: اصلاحات اقتصادية عاجلة فى مقدمتها خفض الدعم للطاقة

صورة الخبر: وزير المالية:
وزير المالية:

قال وزير المالية المصرى هانى قدرى دميان إن مصر ستسرع إصلاحات اقتصادية هيكلية هذا العام وفى مقدمتها تخفيضات فى الدعم للطاقة بصرف النظر عن إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولى بشأن مساعدة مالية.

وتضرر الاقتصاد المصرى بشدة من الاضطرابات التى شهدتها البلاد على مدى الأعوام الثلاثة الماضية منذ الإطاحة بالرئيس حسنى مبارك فى 2011 وأوضح دميان أن الحكومة ستعطى أولوية لزيادات ضرورية فى الضرائب وتخفيضات محفوفة بمخاطر سياسية لدعم حكومى سخى للوقود.

وأبلغ دميان رويترز على هامش مؤتمر لصندوق النقد الدولى فى العاصمة الأردنية يوم الثلاثاء أن هناك حاجة إلى إعادة ترسيخ الثقة فى الاقتصاد المصرى وهذا يتحقق بصفة أساسية من خلال إجراءات لإصلاح هيكلى شامل.

وأضاف أن مصر لديها برنامج طموح لترشيد دعم الطاقة مصحوبا بإصلاحات ضريبية تساعد فى توسيع قاعدة الضرائب وتشجيع نظام شامل لضريبة القيمة المضافة.

وقال دميان الذى تولى منصبه فى فبراير شباط الماضى إن المرحلة الأولى من إصلاحات الطاقة قد تبدأ بحلول الخريف القادم عندما تبدأ الحكومة تطبيق نظام للبطاقات الذكية للسيطرة على كمية الوقود الذى يجرى توزيعه بسعر مدعوم.

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولى إلى أن الأموال المخصصة لدعم الطاقة فى مصر تعادل ثلاثة أضعاف الإنفاق على التعليم وسبعة أضعاف الإنفاق على الصحة.

والدعم السخى للطاقة له تأثير سلبى كبير على الاقتصاد إذ يستهلك خمس إجمالى الإنفاق الحكومى لكن زيادة أسعار الطاقة قد تثير احتجاجات.
وقال دميان مؤخرا أن الإنفاق على دعم الطاقة العام القادم سيزيد بنسبة 10 إلى 12 بالمئة عن المستوى المستهدف فى ميزانية السنة المالية الحالية والبالغ 130 مليار جنيه مصرى (18.6 مليار دولار) ما لم تتخذ إصلاحات فورية.

وأضاف أن الإصلاحات ستحدث بصرف النظر عن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد بعد انتخابات الرئاسة فى مصر التى ستجرى أواخر هذا الشهر

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير المالية: اصلاحات اقتصادية عاجلة فى مقدمتها خفض الدعم للطاقة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28476

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة