الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › رئيس البورصة المصرية يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتمويل من أجل التنمية بأديس أبابا

صورة الخبر: رئيس البورصة المصرية
رئيس البورصة المصرية

يشارك الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية فى مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للتمويل من أجل التنمية الذى تبدأ فعالياته اليوم بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا ويتحدث أمام المؤتمر عن تجربة البورصة المصرية فى الاستدامة والمسئولية المجتمعية ودور التمويل فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وتأتى مشاركة عمران تلبية لدعوة من الأمم المتحدة.

أشارت البورصة - فى بيان لها اليوم إلى أن عمران الذى توجه فىوقت سابق إلى أديس أبابا - يحل متحدثا فى 3 جلسات فى مقدمتها الجلسة الرئيسية للمؤتمر ويتحدث فيها عن التجربة المصرية فى التنمية المجتمعية والاستدامة، وتعقبها المشاركة فى الجلسة التى يعقدها برنامج الأمم المتحدة للبيئة للحديث عن دور التكتلات والمبادرات فى خلق حوار دولى يستهدف تعظيم العائد من التمويل العام والخاص لخدمة أهداف التنمية.

وجاء فى البيان ، أن عمران يختتم بالمشاركة فى الدائرة المستديرة رفيعة المستوى التى تعقدها منظمة الانكتاد ####UNCTAD #### للحديث عن التحديات التى تواجه عملية تمويل خطط التنمية ، وكيفية تعظيم العائد على استثمارات القطاع الخاص لخدمة المجتمع ككل.

وحسب البيان ، أشار الدكتورمحمد عمران إلى أن الدعوة تأتى تقديرا لجهود البورصة المصرية فى التنمية المجتمعية، حيث بدأت البورصة المصرية منذ وقت بعيد الاهتمام بالمسئولية المجتمعية والاستدامة حيث أضافت محورا رئيسيا لاستراتيجية البورصة المصرية (2013-2017) يركز على التنمية المجتمعية وتحقيق الاستدامة وجعلته ركنا رئيسيا من منظومة العمل داخل المؤسسة، حيث ركزت البورصة فى السنوات الأخيرة على دور البورصة الرئيسى فى المساهمة فى تحسين النمو الاقتصادى من خلال تحفيز النمو فى الشركات الخاصة والحكومية وبما يساعد على خلق المزيد من فرص العمل.

وأضاف عمران "كما لا يمكن إنكار أن بورصة النيل للشركات المتوسطة والصغيرة والتى أطلقتها البورصة المصرية منذ عدة سنوات هى بالأساس توظيف للتمويل فى تحقيق أهداف ذات توجه مجتمعى ، حيث استهدف المشروع النهوض بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة وتحقيق الاستدامة عن طريق مساعدة تلك الشركات على التوسع والنمو".

وأشار إلى أن الجانب المجتمعى أصبح عاملاً مؤثراً فى جميع القرارات الصادرة عن البورصة فلم يعد المفهوم مقصوراً على التبرعات والأعمال الخيرية كما كان فى الماضى ، ولكن أصبح التركيز أكبر على حماية البيئة حيث تم وضع خطة لترشيد استهلاك الطاقة والموارد الأساسية بشكل كبير داخل المؤسسة وتدريب العاملين على ذلك ، ونجحت تلك الخطة فى خفض ملحوظ للموارد المخصصة لتلك البنود.

وأضاف "لم تكتف البورصة المصرية بدورها المجتمعى فقط ولكن ركزت على إطلاق حوار مجتمعى يستهدف توعية الشركات وبناء قدراتها فى مجال المسئولية المجتمعية"، حيث تم تحفيز الشركات عن طريق إطلاق أول مؤشر فى المنطقة للشركات المسئولة مجتمعيا، كما تم تعديل قواعد القيد لتتضمن تطبيق أوسع للحوكمة والشفافية، وبدأت البورصة بنفسها فتم تعيين عضوين من ذوى الخبرة فى مجلس إدارة البورصة كما تم التوسع فى تعزيز دور المراجعة الداخلية.
وأكد عمران أن هذه الجهود بدأت تنعكس بشكل كبير على العاملين فى المؤسسة ، حيث وافق العاملون مؤخراً على مقترح توفير تكلفة الإفطار السنوى للمؤسسة وإعادة توجيهها لأحد المؤسسات الخيرية فى المجتمع.

يذكر أن البورصة المصرية أحد المساهمين الرئيسين فى إطلاق مبادرة البورصات ذات التنمية المستدامة والمسئولية المجتمعية (SSE) والتى أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة فى عام 2009 وتهدف إلى زيادة شفافية والتزام الشركات المدرجة بالبورصة بقضايا الإدارة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ، وتضم المبادرة الآن ما يزيد عن سبع عشرة بورصة ، واختارت المبادرة مؤخراً البورصة المصرية كمصدرمرجعى للبورصات فى إعداد تقارير المسئولية المجتمعية والاستدامة.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس البورصة المصرية يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتمويل من أجل التنمية بأديس أبابا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67846

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة