الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبير: الحكومة الحالية أضعف من أن تمنع تصدير الغاز لإسرائيل

صورة الخبر: خبير: الحكومة الحالية أضعف من أن تمنع تصدير الغاز لإسرائيل
خبير: الحكومة الحالية أضعف من أن تمنع تصدير الغاز لإسرائيل

اتهم الخبير النفطى الدكتور إبراهيم زهران الحكومة الحالية بالضعف، وقال إنها أضعف من اتخاذ أى قرارات لوقف تصدير الغاز المصرى لإسرائيل، لافتًا إلى أن الخط سوف يتعرض للعديد من التفجيرات، خاصة أن من مصلحة الموساد الإسرائيلى تكرار عمليات التفجير حتى تُظهر إسرائيل للعالم أن الحكومة المصرية غير قادرة على حماية المنشآت داخل أراضيها، وتطلب هى الدخول لحماية خط الغاز وهو ما سيرفضه المصريون.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تفرض فيه وزارة البترول، خاصة الشركات المعنية بملف تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل، حالة من التعتيم الإعلامى، حيث يرفض المسئولون التعليق على أحداث تعرض خط الغاز للتفجير للمرة العاشرة على التوالى، بحجة المصلحة العامة للدولة، دون توضيح منهم عن حجم الخسائر التى تكبدها الاقتصاد المصرى نتيجة تحمل مصر منفردةً عمليات الإصلاح، أو خطة الحكومة لحل تلك القضية الشائكة.

وقال "زهران" إن إسرائيل بالفعل تمتلك كميات كبيرة من الغاز الطبيعى تعد الأكبر من مصر، تصل إلى 400 مليار متر مكعب، وليس صحيحًا أنها سوف تقوم بتصديره لأنها سوف تستثمر كل نقطة غاز داخل إسرائيل حتى انتهاء آخر قدم، وتصديره فى صورته النهائية.

وأشار الخبير النفطى إلى أن إسرائيل كانت قد عرضت بشكل "مزحى" تصدير الغاز إلى مصر لكن بأسعار أعلى من سعر تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل، مشددًا على ضرورة أن تلتزم الحكومة الحالية بالحكم القضائى والذى يقضى بوقف تصدير الغاز لإسرائيل.

يشار إلى أن ممارسات الحكومة الحالية تؤكد ما تثيره وسائل الإعلام الإسرائيلية، والتى تهاجم الحكومة المصرية، وتصفها بالمهتزة التى تخاف شعبها، وتحاول اتقاء شر إسرائيل بعد تهديدها برفع دعوى قضائية للتحكيم الدولى بسبب الإصرار الشعبى بعدم إمداد تل أبيب بالغاز المصرى إلا بعد رفع سعره.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تخرج علينا فيه الحكومة الإسرائيلية بتصريحات مستفزة عن اكتشافها فجأة أنها دولة غنية بالغاز الطبيعى، وتخطط لتوجيه جزء من إنتاجها للتصدير، حيث أفادت تقارير إخبارية، أمس الاثنين، أن إسرائيل عرضت على الهند تصدير الغاز إليها.

وتحاول الحكومة الإسرائيلية إصدار تصريحات لتستفز بها الرأى العام المصرى بأنها لم تعد بحاجة إلى الاعتماد على دول عربية مثل مصر والأردن، كما أن احتياطيها من الغاز سيوفر لها عوائد بمليارات الدولارات.
كما عرضت إسرائيل، على لسان وزير ماليتها يوفال شتاينتس، تصدير الغاز إلى نيودلهي، وذلك خلال محادثات مع نظيره براناب مخرجى ومستشار الأمن القومى شيف شانكار مينون، وسيشكل الجانبان لجانًا لإجراء دراسة جدوى للعرض، ومن المتوقع أن تتركز المشاورات، خلال زيارة يقوم بها وزير الخارجية سوماناهالى ميلاياه كريشنا إلى إسرائيل مطلع يناير المقبل، على أن يبدأ تدفق الغاز من حقل تمار عام 2013 ومن حقل التنين عام 2016، فيما بدأت إسرائيل بالفعل اختيار طرق للتصدير إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص، ومن جهة الشرق تعتبر الهند أفضل سوق، حيث لا توجد مشكلات سياسية بينها وبين اليونان أو قبرص.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير: الحكومة الحالية أضعف من أن تمنع تصدير الغاز لإسرائيل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52386

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة