الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › رئيس الوزراء: النواب سيوافق على "الخدمة المدنية"

صورة الخبر: رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن مجلس النواب سيقر قانون الخدمة المدنية الذى اعتمدته حكومته قائلًا " إن شاء الله المجلس هيوافق عليه واحنا مقتنعين أنه من أكبر الإصلاحات الاقتصادية "

جاء ذلك رداَ على تساؤلات لـ«المال» على هامش افتتاح معهد التخطيط القومى أمس، بحضور وزراء التخطيط والاستثمار والمالية والتضامن والبيئة والصناعة والتجارة والدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الأسبق ومسشار رئيس الجمهورية.

وأكد أن الحكومة تعيد النظر فى برنامج الإصلاح الاقتصادى، بما يتناسب مع التطورات العالمية سواء فيما يتعلق بانخفاض أسعار البترول أو تراجع معدلات النمو العالمى.

من جانبه، أكد أشرف العربى وزير التخطيط، أنه يستبعد التراجع عن القانون تماما، لأنه يعطى رسالة للعالم بأن مجلس النواب يتراجع عن الإصلاحات الاقتصادية المهمة التى اتخذتها الحكومة.

وقال ردًا على تساؤلات الصحفيين أمس: «مع احترامى للجنة القوى العاملة بمجلس النواب إلا أنها 11 عضوا من أصل 596 نائبا قد يرون القانون صالحا للاستمرار».

وتعهدت الحكومة العام الماضى للبنكين الدولى والتنمية الأفريقى الاستمرار فى برنامج الإصلاح الاقتصادى، والذى بموجبه حصلت مصر على قروض لدعم الموازنة بقيمة 4،5 مليار دولار.

ومن بين هذه الإصلاحات التأكيد على اتخاذ تدابيراحترازية للسيطرة على الأجور وتجنب زيادتها فى المستقبل، خاصة بعد الزيادات الكبيرة التى طرأت على هيكل الأجور بعد ثورة 25 يناير 2011، وتوقع أن تخفض الإصلاحات فى الأجور فاتورتها إلى حوالى %1.5 من الناتج المحلى الإجمالى خلال 4 سنوات.
وأضاف أن هناك بعض الاعتراضات من لجنة القوى العاملة تتعلق بمواد كانت موجود بالقانون القديم منذ عام 1978 أى 38 عامًا، وأخرى تتعلق باتفاقيات ومعايير دولية لايمكن أن تتراجع عنها مصر، وقد تضر العاملين بالخارج والخاصة بمعاملة رعايا الدول معاملة بالمثل.

وتابع : من ضمن اعتراضات اللجنة أيضا اتهامى بالهيمنة على الجهاز الإدارى برغم أن المادة 3، تنص على إنشاء مجلس للخدمة المدنية برئاسة رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإداري، ولأول مرة يتم ضم خبراء من خارج الحكومة لمجلس إدارة المجلس للاستفادة بخبراتهم.

وأشار إلى أنه من الأفضل الموافقة على القانون، على أن يتم إجراء تعديلات على لائحته التنفيذية.

وأوضح أنه كان من الممكن أن تقوم الحكومة بإجراء التعديل رقم 18 على القانون رقم 47 لسنة 1978، ولكن مصر تحتاج لإصلاح حقيقى شامل لن يتم من خلال التعديلات الجزئية فقط.

بينما رفض هانى قدرى وزير المالية التعليق على مستقبل القانون قائلًا لـ«المال»: لاتعليق.

وخلال المؤتمر الصحفى أكد «إسماعيل» أن الخدمات فى مصر لا تعمل بشكل اقتصادى مما يضيع أى فرصة لتطويرها أو رفع كفاءتها أو بالكاد الحفاظ عليها، قائلا: إن الدولة لن تستطيع استكمال تقديمها بهذا الشكل، لافتا إلى أن الخدمات لابد أن تغطى تكاليفها للقدرة على تطويرها، بما يتوافق مع احتياجات المواطنين وزيادة عددهم.

وأشار إلى أن مصر تواجه عددا من التحديات حاليا، تتمثل فى تراجع معدلات السياحة التى تعد أهم مصادر الدخل القومى وحال عدم الاستقرار فى الدول المحيطة، مثل ليبيا واليمن وسوريا، قائلا: "مصر وسط هذه المناطق الساخنة".

وأضاف أن الدولة حققت معدلات نمو %2 خلال السنوات الماضية، بينما وصلت إلى %4.2 العام الماضى، لافتا إلى أنه مع ذلك فلن يشعر المواطن بمعدلات النمو طالما كانت دون الـ %6.

وقال إنه مع انخفاض عجز الموازنة من %12.2 إلى %11.5 تتزايد مهمات الدولة فى الإنفاق ومنها خدمة الدين وأقساط الديون، لافتا إلى أن ما يتبقى من الموازنة يخصص للبنية المحلية التى واجهت مشكلات خلال السنوات الماضية.

وتابع: إن هناك تحديا آخر يتمثل فى عجز ميزان المدفوعات الناتج عن ارتفاع حجم الواردات والضغط على الدولار، والذى تحتاجه مصر فى توفير احتياجاتها الأساسية من السلع الإستراتيجية من الزيت والسكر والمنتجات البترولية.

وفى السياق نفسه، أبدى تفاؤله بأن تحقق المشروعات القومية الكبرى نتائجا إيجابية ليشعر بها المواطن، لافتا فى الوقت ذاته إلى أنه: «لا يجب على المواطن أن ينتظر أن تتساقط ثمار النمو عليه من أعلى لأسفل»، وأن الدولة ستعمل على تحقيق معدلات النمو بشكل عادل على جميع محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن الدولة عليها الالتزام بضبط الأسعار، وأن كل تلك القضايا يجب حلها عن طريق منهج علمى.

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس الوزراء: النواب سيوافق على "الخدمة المدنية"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29909

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة