الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير الزراعة: آليات جديدة لتخصيص أراضي «المليون فدان»

صورة الخبر: وزير الزراعة
وزير الزراعة

قامت وزارة الزراعة باستحداث آليات جديدة لتخصيص أراضى مشروع الـ1.5 مليون فدان، بخلاف الآلية المعلن عنها التى تتضمن نظام حق الانتفاع لمدة 49 سنة، أو 25 سنة، حسب رغبة المستثمر، للاستثمارات الأجنبية، قابلة للتجديد.

قال عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الآليات الجديدة تتضمن تطبيق نظام حق الانتفاع للمستثمرين المحليين، من خلال شركة «الريف المصرى».

وتتخصص «الريف المصرى» فى إدارة مشروع المليون ونصف فدان فقط، كما تتكفل بتحديد الأقساط التى سيتم تحديدها بناء على كراسات الشروط، وسيخضع المشروع بالكامل لإدارة الشركة.

وأكد الوزير أن تلك الآلية تشتمل على وجوب نزع ملكية الأراضى بشكل فورى، حال الإخلال ببنود العقد الموقَّع بين الحكومة والشركة المستثمرة.

وأضاف أن تلك الآلية تضمن تحول الأرض من نظام حق الانتفاع إلى نظام التملك، فى حال التزام المستثمر بالشروط التى سيتم تخصيص الأرض له من خلالها، وإثبات جديته.

وأوضح أن الآلية الثانية تشمل تقدم المزارعين بطلبات لشراء الأراضى المزروعة، على أن يتم تحديد قيمة الأرض من خلال خبراء التثمين ولجان المعاينة، وأنه سيتم تقنين أوضاع الأراضى المزروعة فقط من خلال لجان المعاينة.

وذكر فايد أنه سيتم طرح كراسات الشروط الخاصة بمشروع 1.5 مليون فدان، بداية ديسمبر المقبل، مضيفًا أن مساحات التخصيص تنقسم إلى نوعين، الأول بمساحة 10 آلاف فدان كحد أقصى للشركات وكبار المستثمرين، والثانى 100 فدان كحد أقصى لشباب المزارعين.
ولفت إلى أنه تم حل مشكلة حفر الآبار التى كانت قائمة بين الشركات والحكومة، من خلال موافقة الشركات على تولى وزارة الرى مسئولية حفر الآبار، كما سيتم ضم الآبار العاملة بالفعل فى الأراضى الزراعية غير المقنَّنة للجان الرى، للإشراف عليها ومتابعة سير العمل فيها قبل تسليمها للشركات.

وذكر أنه سيتم طرح كراسات الشروط لجميع أراضى المشروع بالكامل فى 11 منطقة، أبرزها توشكى وغرب المنيا والواحات وسيناء والمغرة ووادى النطرون وسيوة وغيرها.

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الزراعة: آليات جديدة لتخصيص أراضي «المليون فدان»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4033

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة