الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › شاكر: إلغاء تنفيذ مشروعات "الإنتاج" بالمناقصات

صورة الخبر: وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن القطاع لن يستخدم نظام المناقصات، الذى تتبعه الوزارة وشركاتها حاليا، لتنفيذ مشروعات محطات إنتاج الكهرباء، وسيلجأ إلى الأنظمة المتطورة الأخرى، ومن أبرزها PPP وBOO وBOOT، بالإضافة إلى الـ«EPC + Finance».

وينص نظام المناقصات المتبع حاليا على أن تقوم الوزارة بطرح كل جزء من المحطة على حدة عبر 18 مناقصة متتالية، فى حين يعنى نظام «EPC + Finance» اختيار فائز عبر مناقصة واحدة لتدبير التمويل وتنفيذ المشروع، على أن تقوم «الكهرباء» بعد ذلك بسداد تلك التكاليف للمستثمر عبر قروض للوزارة بفائدة معينة.

وأشار شاكر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن نظام تعدد الحزم أضر بالدولة كثيراً، وتسبب فى ضياع وإهدار الوقت بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يحرم الدولة من دخول استثمارات أجنبية وجلب تمويلات من الخارج، وساهم فى الاقتراض بشكل كبير من البنوك المحلية، على عكس نظام Epc+fiaance، والذى بمقتضاه يقوم المستثمر بجلب تمويلات المشروع من الخارج.

وأوضح أن الوزارة تسعى للتوسع فى أنظمة مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات، وكان أبرزها نظام تعريفة شراء الطاقة المتجددة، والذى سيساهم فى ضخ 4 جيجاوات للشبكة القومية بحلول 2018، بالإضافة إلى التعاقد مع شركة سيمنس الألمانية على توليد 16.8 ألف ميجاوات بنظام «EPC + Finance».

وقال شاكر إن الإرادة السياسية ساهمت كثيراً فى إنقاذ قطاع الطاقة من الانهيار، وذلك عبر التعاقد بالأمر المباشر عن طريق رئيس الجمهورية مع شركة سيمنس وشركات أخرى على مشروعات، كان أبرزها مشروع الخطة العاجلة التى ساهمت فى استقرار الوضع خلال الصيف الماضى، بالإضافة إلى توجيهات الإرادة السياسية فى استيراد الوقود لمحطات الكهرباء.

وأشاد شاكر بالمفاوضات المصرية الروسية حول إنشاء المشروع النووى المصرى بموقع الضبعة بقدرة تصل إلى 4800 ميجاوات، لافتاً إلى أن الاتفاق المالى كان فى مصلحة مصر، وأنه لا يمثل ضغطاً على الدولة، لا سيما أن الاتفاق يتضمن قيام الجانب المصرى بتسديد تكاليف المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه وبدء تشغيله، كما أنه لا يمثل ضغطًا على الخزانة العامة، وسيتم اقتطاع تكاليفه من بيع الطاقة.

وأوضح أن الشركات المحلية استفادت كثيراً من طرح مشروعات الطاقة، وأبرزها شركتا «السويدى إليكتريك» و«أوراسكوم للإنشاءات»، وقامت بتطوير أدائها بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وتسعى الوزارة لمساندتهم لخلق كيانات وطنية تنافس على مشروعات الطاقة الفترة المقبلة، كما أشاد بشركة بجسكو الاستشارية لاستحواذها على أغلب الأعمال الاستشارية لمشروعات الكهرباء، مما ساهم فى تطوير أدائها وزيادة خبراتها.
كانت وزارة الكهرباء قد وقعت مع شركة سيمنس الألمانية عقد تنفيذ ثلاث محطات بنظام EPC +Finanace فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، لإضافة قدرات إجمالية بنحو 14400 ألف ميجاوات، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المحطات نحو 6 مليارات يورو، بالإضافة إلى إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 2000 ميجاوات، ومصنع لريش توربينات الرياح باستثمارات إجمالية 2 مليار يورو.

كما طرحت الوزارة خطة عاجلة تتضمن إنشاء نحو 68 وحدة لتوليد الكهرباء، منها 50 وحدة توليد صغيرة ومتنقلة، و18 وحدة توليد غازية بإجمالى 3630 ميجاوات، وسيتم إنشاء الوحدات فى محطات أسيوط وعتاقة والمحمودية، ومحافظات شرم الشيخ والغردقة وبورسعيد ومحافظات الصعيد باستثمارات 2.6 مليار دولار، ونفذتها شركات «السويدى إليكتريك» و«سيمنس» و«أوراسكوم» و«جنرال إليكتريك» و«ألستوم».

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شاكر: إلغاء تنفيذ مشروعات "الإنتاج" بالمناقصات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38235

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة