الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير بترول مصر يزور قطر للتفاوض بشأن استيراد غاز

صورة الخبر: وزير بترول مصر يزور قطر للتفاوض بشأن استيراد غاز
وزير بترول مصر يزور قطر للتفاوض بشأن استيراد غاز

قال مصدر مسئول بوزارة البترول المصرية، إن وزير البترول أسامة كمال توجه فى زيارة قصيرة إلى قطر اليوم الثلاثاء، للتفاوض حول استيراد كميات من الغاز القطري خلال موسم الصيف المقبل.

وأضاف المسئول في اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول، "الزيارة تركز فقط على استيراد الغاز.. الحكومة تسعى لتجاوز لتجنب الأزمة في فصل الصيف.. التوقعات تشير إلى ارتفاع الفجوة بين الطلب والعرض على الغاز لنحو مليار قدم مكعب يوميا من الغاز خلال الصيف القادم".

وحسب بيانات صادرة عن بنك قطر الوطنى فإن قطر أصبحت أكبر مُصَدِر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وصدرت قطر 76 مليون طن من الغاز في عام 2011، أي ما يمثل 31% من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال في العالم، وجاءت ماليزيا في المركز الثاني حيث قامت بتصدير 24 مليون طن، وهي كمية أقل من ثلث صادرات قطر.

وقال المسئول المصري، الذى فضل عدم ذكر هويته، إن محطات الكهرباء الجديدة والمزمع تشغيلها لسد الفجوة بين استهلاك وإنتاج الغاز فى الصيف المقبل تتطلب سرعة توفير بدائل للوقود.

وتستحوذ محطات توليد الكهرباء في مصر، وفقا لإحصاءات وزارة البترول، على 70% من إجمالي كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية، بينما تتسارع نمو احتياجات القطاع الصناعي الذي تبلغ مساهماته في الناتج القومي عن الربع الأول للعام المالي 2012/2013، نحو 31% "صناعات تحويلية واستخراجية"، وفقا لبيانات وزارة المالية.

وأضاف المسئول أن المجلس الأعلى للطاقة كلف وزير البترول المصرى خلال اجتماعه الأخير ببحث الفرص المتاحة لتوريد الغاز لمحطات الكهرباء سواء من قطر أو الجزائر باعتبارهما من أكبر الدول المصدرة للغاز المسال فى العالم.
وتتلقى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" حاليا، عروضا من جانب 22 شركة عالمية فى إطار مناقصة دولية لتوريد كميات لاتقل عن مليار قدم مكعب يوميا من الغاز ومن المقرر ان تنتهى فترة تلقى العروض في 22 مارس أذار الجاري.

وقال محرم هلال رئيس مجلس الأعمال المصري القطري، للأناضول الأسبوع الماضي، إنه عقد جلسة، استمرت لعدة ساعات، مع قيادات بوزارة البترول المصرية لإقناعهم بضرورة وجود الوزارة كوسيط بين القطاع الخاص والحكومة القطرية في عمليات استيراد غاز من قطر لصالح القطاع الصناعي المصري الذي يعاني نقص الطاقة.

وأضاف هلال "الاجتماع خاص باستيراد الغاز لصالح القطاع الخاص.. لابد أن نستورد غاز من قطر مع اقتراب دخول فصل الصيف وزيادة استهلاك الكهرباء.. لكن بدون وجود الحكومة المصرية كوسيط بين القطاع الخاص وقطر سنحصل على الغاز بأسعار عالية جدا".

وقطر هي ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم وتبلغ احتياطيات الغاز في قطر نحو 900 تريليون قدم مكعب تتركز فى حقل الشمال وتمثل 14% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم وان إنتاج الغاز الطبيعي في قطر ارتفع بنسبة 17.9 % أي 5.8 مليار قدم مكعب.

المصدر: الاناضول | ابراهيم سعيد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير بترول مصر يزور قطر للتفاوض بشأن استيراد غاز

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89237

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة