الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › سفير قطر بالقاهرة: قطر ستدعم مصر اقتصادياً

صورة الخبر: حمد بن خليفة
حمد بن خليفة

أعلن صالح عبد الله البوعنين سفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن هناك اتفاقاً على تدوير منصب الأمين العام للجامعة العربية بعد انتهاء مدة نبيل العربى الأمين الحالى للجامعة، مشيداً بالعلاقات المصرية القطرية التى وصفها بالطيبة والحميدة مؤكداً على عمق العلاقات بين البلدين وأن مصر تحملت الكثير من أجل القضايا العربية.

أضاف "البوعنين" على أن ما يثار حول محاولة قطر إزاحة مصر عن دورها الأقليمى كلام غير صحيح، مشدداً على مكانة مصر العظيمة فى الدفاع عن القضايا العربية على مر التاريخ، نافياً من جانبه وجود أى استثمارات قطرية فى إثيوبيا من أجل بناء سد الألفية أو أى دولة من دول منابع نهر النيل، وأن قطر لن تعمل على الدخول فى أى مشاريع تضار بها مصر.

وأكد "البوعنين" على استعادة مصر دورها الحقيقى فى المنطقة العربية بعد ثورة 25 يناير من خلال توقيع المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، فى حين ظل الملف الفلسطينى لمدة 3 سنوات معطله بسبب النظام السابق ولم تتدخل قطر فيه لاقتناعها بأن الملف الفلسطينى يخص مصر.

وفيما يخص ترشيح "قطر" عبد الرحمن العطية لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، تحدث أبو البوعنين، قائلاً: من حق أى دولة عربية أن تقدم مرشح للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إلا أن "قطر" قامت بسحب مرشحها لصالح مرشح مصر الدكتور نبيل العربى، جاء انطلاقاً من وقوف قطرجانب مصر ومساندتها لثورة 25 يناير العظيمة وحفاظاً على التوافق العربى ودعماً للعمل العربى المشترك، مع استمرار "قطر" فى مساعدة مصر خلال الفترة القادمة من خلال إقامة مشروعات اقتصادية مشتركة بين البلدين.

أعلن "البوعنين" أن هناك وفدا قطريا رفيع المستوى يضم رجال أعمال ورؤساء أكبر الشركات القطرية، برئاسة الدكتور خالد العطية وزير الدولة للتعاون الدولى، سيقوم بزيارة مصر28 مايو الجارى من أجل إجراء مباحثات مع المسئوليين المصريين للاتفاق على إقامة عدد من المشروعات الإستثمارية فى مصر، وتوقيع عدد من الإتفاقيات لضخ مزيد من الأموال القطرية فى السوق المصرية الامر الذى سيؤدى الى خلق فرص عمل جديدة وتوسيع افاق التعاون بين الجانبين.

وقال "البوعنين"، إن مصر تمر الآن بمرحلة دقيقة ونحن سنعمل بكل ما نستطيع لمساندتها والوقوف إلى جانبها، وندعو الدول العربية الشقيقة للتكاتف معها ومساندة اقتصادها بضخ الاستثمارات فى كافة القطاعات، وإقامة مشروعات وشركات مشتركة لدعم الاقتصاد المصرى والنهوض به.

وفيما يخص بتدخل بعض الدول لوقف محاكمة الرئيس المصرى السابق أكد سفير قطر على أن ذلك شأن داخلي، والدولة المصرية هى صاحبة القرار وأن ذلك قرار سيادى لا نتدخل فيه، أما الوضع فى البحرين أشار "البوعنين" أن تدخل قطر جاء ضمن أتفاقات أمنية بين دول مجلس التعاون الخليجى بناءاعلى طلب البحرين لحماية الشان الداخلى، مشدداً على أن البحرين تتعرض لمؤامرة خارجية تلعب فيها إيران دوراً كبيراً، وأن قطر تعمل إعادة الأمن والسلام إلى البحرين.
وأبدى "البوعنين" عدم تخوف من عودة العلاقات المصرية الإيرانية، مشدداً على عودة هذه العلاقات سيعمل على حل الكثير من المشاكل وسيخلق توازناً إقليمياً فى منطقة الشرق الأوسط.

واختتم "البوعنين" تصريحاته بتوجيه التحية إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى تعامل بحكمة شديدة أثناء الثورة المصرية ودوره فى الحفاظ على أمن مصر واستقرارها.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفير قطر بالقاهرة: قطر ستدعم مصر اقتصادياً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29759

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة