الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › بنك الائتمان الزراعى يعتمد تسوية 4 مليارات جنيه من 300 ألف متعثر

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتمد مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى آلية جديدة لتسوية مديونيات العملاء المتعثرين لدى البنك والبالغ عددهم 300 ألف عميل متعثر بإجمالى مديونية 4 مليارات جنيه.

وكشف عطية سالم ، رئيس مجلس إدارة البنك، أن الآلية الجديدة تعتمد على السداد النقدى لأصل الدين مع إعفاء العميل المتعثر من الفوائد بنسبة تتراوح ما بين 10 - 80% حسب حجم الدين ، لافتًا إلى أن تلك الآلية هى الثالثة التى أقرها البنك لتحصيل الديون المتعثرة بعد قرار وقف الإجراءات القضائية ثم آلية جدولة الدين على فترات.

وأوضح أنه بمقتضى هذا القرار سيتم تشكيل لجان على مستوى قطاعات المحافظات ولجنتين على مستوى قطاعى قبلى وبحرى ، لتتولى مسئولية التسوية مع العملاء المتعثرين وتمنح لجان القطاعات صلاحية خصم نسبة من الفوائد ، ترتفع تلك النسبة فى حالة التسوية مع لجان قطاعى قبلى وبحرى.

وأضاف سالم أنه تم تقسيم العملاء المتعثرين إلى خمسة شرائح حسب حجم مديونية كل عميل، فشريحة العملاء المتعثرين الذين تقل مديونيتهم عن الـ10 آلاف جنيه يصل عددهم إلى 170 ألف عميل وفى حالة سدادهم لأصل الدين ، تقوم لجنة المحافظة بخصم 50% من الفوائد ، وفى حالة اللجوء إلى اللجان المختصة على مستوى قطاعى قبلى وبحرى فلها صلاحية لخصم 80% من فوائد الدين.

وأشار إلى أن الشريحة الثانية تضم العملاء الذين تتراوح مديونياتهم بين 10 - 25 ألف جنيه، وعددهم 52 ألف عميل، وتقوم لجنة القطاع فى المحافظة بخصم نسبة من الفوائد تصل إلى 40% فى حالة السداد النقدى لأصل الدين، وفى حالة عدم التوافق واللجوء للجنة قطاعى قبلى أو بحرى يصل الخصم إلى 60%.. وفقاً لموقع أموال الغد.

وتابع "الشريحة الثالثة تضم العملاء الذين تتراوح مديونياتهم بين 25 - 50 ألف جنيه وعددهم 18,300 ألف عميل وفى حالة سدادهم لأصل الدين يتم خصم 30% من قيمة الفوائد، وفى حالة عدم التوافق واللجوء إلى لجنتى قبلى وبحرى يتم خصم الفوائد حتى 40% - 50% .

ولفت إلى أن الشريحة الرابعة تضم العملاء الذين تتراوح مديونياتهم بين 50 - 100 ألف عميل ويصل عددهم إلى 9,500 ألف عميل، وفى حالة سداد أصل الدين تقوم لجنة القطاع بخصم 25% من الفوائد وفى حالة عدم التوافق واللجوء إلى لجنتى قبلى أو بحرى يتم خصم 40% من الفوائد.
وقال سالم أن الشريحة الأخيرة تضم العملاء الذين تتجاوز مديونياتهم الـ100 ألف جنيه وعددهم 17600 عميل وفى حالة سداد أصل الدين، تقوم لجنة القطاع بالمحافظة بخصم 10% من الفوائد، وفى حالة اللجوء إلى لجنتى قبلى أو بحرى يتم خصم 40% من الفوائد.

وأوضح سالم أن الآلية الجديدة تم الاتفاق عليها خلال الأسبوع الجارى، وسيتم عقد اجتماع مع مسئولى قطاعى قبلى وبحرى الأسبوع المقبل للبدء فى تشكيل اللجان وإصدار التعليمات للتواصل مع العملاء المتعثرين لتطبيق العرض الجديد من بداية العام المالى المقبل.

وأكد أن الإدارة الجديدة تولى اهتمامًا كبيرًا لملف العملاء المتعثرين الذين يمثلون عبئًا كبيرًا على البنك، موضحًا أنه فى حالة تحصيل نسبة معينة من المديونية واستثماراتها ستعود بمبالغ كبيرة على البنك بدلاً من استمرار المديونية دون تحصيلها وهو ما يشكل عبئًا كبيرًا على البنك.

وأضاف أن العرض الجديد لا يرتبط بوقت معين تشجيعًا للمتعثر على سداد المديونية بدلاً من استمرارها لتشكل عبئًا على الفروع والموظفين فى البنك.

المصدر: مباشر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بنك الائتمان الزراعى يعتمد تسوية 4 مليارات جنيه من 300 ألف متعثر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96903

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة