الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › كيف واجهت شركات السمسرة أزمة انقطاع التيار الكهربائي اليوم؟

صورة الخبر: البورصة المصرية
البورصة المصرية

اختلفت تعاملات شركات السمسرة فى الأوراق المالية فى تعاملهم مع الأزمة الطارئة التى ضربت البلاد فى الساعات الأولى من اليوم والتى تمثلت فى الانقطاع التام للتيار الكهربائى فى مناطق كبيرة فى البلاد، وهو الأمر الذى ادى الى تعطل العمل فى معظم الهيئات والوزرات الحكومية بما فيها البورصة المصرية.

واتجهت بعض شركات السمسرة لشراء مولد كهربائى لتشغيل شاشة الأسعار فى المقر الرئيسى، بينما عملت أخرى على إرسال مندوب لها بداخل قاعة التداول الرئيسية بمقر البورصة لتنفيذ أوامر العملاء، فيما استندت أخرى على فتح ابواب مقرها الرئيسى امام عملائها للحضور ووضع اوامرهم.

وقال ايمن صادق العضو المنتدب لشركة "عربية اون لاين" لتداول الاوراق المالية إن شركته لم تستطع تقديم ايه تسهيلات لعملائها بسبب أزمة انقطاع الكهرباء إلا السماح للعميل بالحضور الى مقر الشركة ووضع اوامر البيع والشراء من خلال احد العملاء المتواجدين، على ان يتم وضع الأوامر بخط الربط الواصل بين شركته والبورصة.

وأوضح صادق أن شركته لم تواجه اي انقطاع فى الربط مع البورصة بسبب اعتمادها على نظام ubs للربط الاليكترونى المتطور، والذى ضمن لشركته التواصل الجيد مع ادارة البورصة رغم الانقطاعات المتكررة فى السنترالات الحكومية والتى ادت بدورها الى فصل خطوط الاتصال الهاتفى.

وأكد العضو المنتدب لشركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية، ان الخاسر الاكبر من تلك الازمة هو العميل الفرد والذى يعتمد على التداول الاليكترونى من المنزل، موضحاً ان تلك الشريحة من العملاء لم تستطع خلال الساعات الاولى من جلسة تداول اليوم ان تنفذ ايه عملية على شاشة البورصة، بالتزامن مع عدم قدرتهم على التواصل سواء بالهاتف او الانترنت مع موظفى الشركة لوضع اوامرهم.

وقال محمد محسن، سمسار ومنفذ عمليات بشركة البحر المتوسط لتداول الاوراق المالية، ان شركته لجات لشراء مولد كهربائى لتشغيل شاشة الاسعار الرئيسية بداخل مقرها الرئيسى لكى يتمكن العملاء من مشاهدة اسعار الاسهم فى بداية الجلسة.

واوضح محسن ان الادارة قررت ارسال سمسار بداخل قاعة التداول الرئيسية بالبورصة المصرية بهدف تنفيذ اوامر العملاء سواء بالبيع او الشراء فى ظل انقطاع خطوط الربط بين الشركة وادارة البورصة لظروف الكهرباء.

واشار الى معاناة موظفى الشركة سواء فى الوصول الى مقر الشركة لظروف الازدحام المرورى او انقطاع الكهرباء والذى دفع العديد من الموظفين والعملاء لعدم الوصول لمقر الشركة او مغادرته على الفور بسبب وجود الشركة بالدور العاشر باحد البنايات التجارية.

وكان رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران، قال فى تصريحات اعلامية صباح اليوم إن انقطاع الكهرباء فى بعض مناطق القاهرة لن يؤثر على حركة التداول بالسوق لوجود أنظمة طاقة بديلة، مشددا على انه لن يتم تعطيل العمل بالبورصة.

واكد عمران أن تداولات السوق ستسير بشكل طبيعي فى أوقاتها وإن تأثرت أحجامها بسبب تلك الأزمة.

وأضاف أن البورصة دأبت منذ سنوات على اتخاذ إجراءات احترازية واحتياطية لمثل تلك الأزمات الطارئة، من خلال وجود مولدات كهربائية كبيرة وتعدد نظم التداول، ووجود أنظمة بديلة، لتلافي آثار مثل تلك الأحداث الطارئة.

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف واجهت شركات السمسرة أزمة انقطاع التيار الكهربائي اليوم؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87612

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة