الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › أهم 9 أرقام عن اقتصاد مصر في ديسمبر

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنوعت المؤشرات الاقتصادية التي أُعلنت خلال شهر ديسمبر ما بين ما هو إيجابي وسلبي.

وكان أبرز ما جاء خلال ديسمبر من مؤشرات اقتصادية:

ارتفاع عدد السائحين

كشفت بيانات رسمية ارتفاع عدد السائحين الذين قدموا إلى مصر خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 79.5 بالمئة مقارنة بعدد السائحين القادمين خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت النشرة الشهرية للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الصادرة عن مركز معلومات مجلس الوزراء، أن عدد السائحين في شهر أكتوبر الماضي بلغ 1.003 مليون سائح وهي المرة الأولى التي يتخطى عدد السائحين القادمين إلى مصر شهريًا المليون سائح منذ بداية 2014 - مقابل 558.7 ألف سائح في أكتوبر 2013، ومقابل 883.9 ألف سائح في سبتمبر الماضي بنسبة زيادة 13.5 بالمئة.

ارتفاع قيمة الصادرات المصرية

ارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية خلال أول 11 شهر من العام الحالي، حيث حققت نحو 142 مليار و892 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية نوفمبر الماضي، مقابل 138 مليار و437 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت من أهم الدول التي استقبلت الصادرات المصرية منذ بداية يناير حتى نوفمبر 2014، السعودية وإيطاليا وتركيا، وجاءت الدول العربية في المرتبة الأولى بقيمة صادرات مصرية خلال (يناير - نوفمبر) بلغت نحو 59 مليار و974 مليون جنيه، وفي المرتبة الثانية الاتحاد الأوروبي بقيمة صادرات 42 مليار و12 مليون جنيه، ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بقيمة صادرات إليها 8 مليار و103 مليون جنيه.

ارتفاع درجة مصر في مكافحة الفساد

قالت الشفافية الدولية، وهي المنظمة المعنية بمكافحة الفساد، إن مصر من ضمن الدول التي حققت أكبر تحسن في درجاتها ضمن مؤشر مدركات الفساد في عام 2014.

وأوضحت المنظمة، أن أكبر تحسن في الدرجات كان في ساحل العاج، ومصر، وسان فنسنت، والغرينادينز بزيادة 5 درجات، وأفغانستان والأردن ومالي وسوازيلاند بزيادة 5 درجات.

وارتفعت مصر من 32 درجة في عام 2013 إلى 37 درجة في عام 2014 لتحتل المركز الـ 94 من ضمن 175 دولة، وكلما زادت درجات الدولة في المؤشر كلما انخفضت مستويات الفساد فيها.

ارتفاع تصنيف مصر الائتماني

قامت مؤسسة ''فيتش'' للتصنيف الإئتماني، برفع التصنيف الائتماني لمصر درجة واحدة للاقتراض طويل الأجل بكلاً من العملتين الأجنبية والمحلية، ليصل كل منهما إلى درجة "B" وذلك مع إبقاء النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري عند ''مستقر''.

وأرجعت مؤسسة ''فيتش'' القرار إلى قيام الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإصلاحات المالية والهيكلية، والتي من شأنها تحقيق الإستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية، بالإضافة إلى آفاق النمو الكبيرة للاقتصاد المصري على المدى القصير والمتوسط، وتحسن درجة الاستقرار الأمني والسياسي.

ويعتبر رفع درجة التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري الأول من نوعه منذ أن قامت المؤسسة بإصدار أول تقييم ائتماني لمصر في عام 1997، وبعد أن قامت فيتش بخفضه 5 مرات متتالية منذ عام 2011 - بحسب بيان لوزارة المالية -.

انخفاض ودائع البنوك للمرة الأولى

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) في نهاية سبتمبر الماضي انخفض للمرة الأولى منذ نوفمبر 2011، ووصل إلى 1465.6 مليار جنيه، مقابل 1479.2 مليار جنيه في نهاية أغسطس بانخفاض نحو 13.6 مليار جنيه.

وشهد شهر سبتمبر الماضي جمع البنوك 64 مليار جنيه من المصريين الأفراد والشركات في ثمانية أيام من خلال اكتتاب شهادات استثمار قناة السويس مما أثر على إجمالي حجم الودائع، وأدى إلى انخفاضه للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

أكبر خسارة للاحتياطي النقدي

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض للمرة الأولى منذ 5 أشهر بنهاية شهر نوفمبر بقيمة 1.027 مليار دولار أمريكي، وهي أكبر خسارة للاحتياطي منذ شهر يونيو 2013.

وبلغ الاحتياطي النقدي نحو 15.882 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر مقابل نحو 16.909 مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر الماضي.

ارتفاع عجز الميزان التجاري

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة العجز التجاري بنسبة 70.9 بالمئة خلال سبتمبر 2014، حيث بلغت قيمته 27.9 مليار جنيه مقابل 16.3 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

البورصة تسجل رابع أكبر خسارة

تعرضت البورصة لخسائر كبيرة خلال شهر ديسمبر بسبب تأثرها بانخفاض أسعار النفط لأدنى مستوياتها وتأثير ذلك على البورصات الخليجية، وخسر رأس المال السوقي للبورصة نحو 20 مليار جنيه منذ بداية شهر ديسمبر حتى اليوم الثلاثاء حيث أغلق على 501,5 مليار جنيه، مقارنة بإغلاق شهر نوفمبر والذي سجل فيه 522 مليار جنيه.

كما فقد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ''إي جي إكس 30'' نحو 302.13 نقطة حيث أغلق اليوم الثلاثاء على 9005.75 نقطة، مقارنة بإغلاق شهر نوفمبر والذي بلغ نحو 9307.88 نقطة.

وشهد ديسمبر تسجيل رأس المال السوقي للبورصة رابع أكبر خسارة يومية في تاريخه، وأكبر خسارة في عام 2014 بقيمة تراجع 21.3 مليار جنيه.

استمرار ارتفاع الدولار

استمر الدولار في تسجيل مستويات مرتفعة أمام الجنيه خلال شهر ديسمبر بالسوق السوداء، رغم استقراره بالبنوك، وسجل الدولار أمام الجنيه بشركات الصرافة نحو 7.75 جنيه للشراء و7.80 جنيه للبيع للأفراد.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أهم 9 أرقام عن اقتصاد مصر في ديسمبر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
723

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة