الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الأولوية للطاقة البديلة

اخبار الاقتصادمال واعمال › 45 تريليون دولار الإنفاق العالمي على مشاريع الطاقة حتى 2050

صورة الخبر: 45 تريليون دولار الإنفاق العالمي على مشاريع الطاقة حتى 2050
45 تريليون دولار الإنفاق العالمي على مشاريع الطاقة حتى 2050

يبدو أن العمل من أجل إيجاد مصادر بديلة للطاقة لم يعد هدفا لحماية البيئة فقط بل يمكن وصفه بساحة إضافية لمزيج من الصراع والتنافس الدولييْن على الأصعدة السياسية والاقتصادية، ولكن دعم الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة لا يتحقق بشكل فعال دون توفير الأموال الاستثمارية للإنفاق على مشاريع البنية التحتية العالمية الخاصة بهذا القطاع.

ورغم أن التكلفة الرأسمالية الأولية للطاقة المتجددة أغلى بكثير من الطاقة المتولدة من الوقود الأحفوري إلا أن دول العالم باتت تستثمر مئات المليارات من الدولارات سنوياً في مجال الطاقة المتجددة، كالشمس والرياح والمياه وغيرها من عناصر الطبيعة، وذلك بهدف التقليل من الاعتماد على النفط مصدر الطاقة الرئيسي القابل للنضوب.

وفي هذا الصدد توقعت مؤسسات عالمية متخصصة في الطاقة أن يبلغ الإنفاق العالمي على مشاريع القطاع 45 تريليون دولار خلال السنوات الـ 40 المقبلة وذلك بهدف تعزيز الخيارات المختلفة للمصادر، مؤكدة أن قطاع موارد الطاقة البديلة سيحقق نمواً سنوياً نسبته 25%، ليشكل بحلول عام 2030 نحو 70% من السوق العالمية للطاقة.

ووفقا لما أوردته صحيفة "الحياة" اللندنية سيزيد هذا من حصة القطاع الحالية والبالغة 150 مليار دولار لتصل إلى نحو 600 مليار دولار من إجمالي مشاريع البنية التحتية العالمية الخاصة بقطاع الطاقة والمقدرة بنحو 800 مليار دولار.

ولفتت «إنترناشيونال كونفرينسز أند إكزيبيشنز»، المنظمة لـ "مؤتمر الطاقة البديلة 2009" الذي سيُقام بين 27 و29 أكتوبر المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، إلى أن المؤتمر سيناقش القضايا الرئيسة المتعلقة بهذا النمو والتوجه القوي الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط نحو اعتماد الطاقة البديلة.

ورجحت الشركة أن تنفق دول مجلس التعاون الخليجي نحو 70 مليار دولار في مشاريع الطاقة هذه السنة بهدف تلبية الاستهلاك المتزايد، لافته إلى أن أن متوسط استهلاك الطاقة السنوي في الإمارات يزيد معدل الضعفين عن النسبة العالمية البالغة 4%، الأمر الذي حفّز إجراء كثير من الاستثمارات الكبيرة في كثير من مبادرات الطاقة المستدامة بما فيها "مصدر".

طاقة الرياح
وأكدت «إنترناشيونال كونفرينسز أند إكزيبيشنز»، أن مصادر الطاقة المتجددة والتقنيات الخضراء تُعتبر في مقدمة الأولويات المدرجة على جدول أعمال المشروع وذلك بهدف الحد من اعتماد المنطقة على النفط.

وقال أنسليم جودينهو، المدير العام لشركة «إنترناشيونال كونفرينسز أند إكزيبيشنز»: «ساهمت الأزمة المالية العالمية في دق ناقوس الخطر ونبهت العالم إلى ضرورة التخطيط الجيد للمستقبل. فنحن ما زلنا نعتمد على مصادر الطاقة التقليدية في انتاج نسبة 90% من احتياجاتنا، لكن معظم هذه الموارد غير متجددة، فضلاً عن تأثيراتها الضارة بالبيئة.

وعلى صعيد متصل نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن الخبير في شؤون الطاقة الدكتور عبد الله أميري قوله أنه

وفي الوقت الذي يستثمر فيه العالم أكثر من 100مليار دولار سنويا في قطاع الطاقة البديلة والمتجددة، يتوقع الخبراء ان يصل هذا المبلغ إلى 3 تريليونات دولار بحلول العام 2030.

وأشار أميري إلى أن تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية تبلغ نحو 3 آلاف دولار لكل كيلو واط، مقارنة بـ400 دولار للتوربينات الغازية، فيما تبلغ تكلفة إنتاج الكيلو واط الواحد من طاقة الرياح نحو ألف دولار فقط.

وكان بنك ساراسين السويسري أصدر أخيراً تقريرا توقع فيه أن يستفيد قطاع الطاقة المتجددة من الأزمة المالية العالمية، متوقعا أن يتم تنفيذ برامج استثمار بقيمة 40 مليار دولار خلال السنة الحالية، تليها برامج أخرى بـ75 مليار دولار في العام المقبل.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 45 تريليون دولار الإنفاق العالمي على مشاريع الطاقة حتى 2050

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
41658

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة