الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصر وقبرص تتفقان على البحث عن البترول فى البحر المتوسط

صورة الخبر: أسامة كمال وزير البترول
أسامة كمال وزير البترول

اتفقت الحكومتان المصرية والقبرصية على التعاون فى مجال عقد الاتفاقيات البترولية للبحث عن البترول والغاز خاصة فى المياه العميقة والملاصقة للحدود المصرية القبرصية، ودراسات المسح السيزمى وطرح المزايدات العالمية للبحث والاستكشاف وفى مجال الخدمات البترولية والحفر والصيانة والتصميمات الهندسية.

وقال المهندس أسامة كمال وزير البترول خلال لقائه نيوكليس سيليكيوتس وزير التجارة والصناعة والسياحة القبرصى ورئيس شئون الطاقة فى الاتحاد الأوروبى، إنه تم الاتفاق على تلبية طلب الجانب القبرصى لإرسال فريق عمل مصرى إلى قبرص خلال الفترة القادمة، لبحث كافة التفاصيل المقترحة لأوجه التعاون المشترك لوضعها موضع التنفيذ على أرض الواقع.

وسلم نيوكليس سيليكيوتس دعوة للمهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية لحضور مصر اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبى الذى سيعقد فى قبرص خلال يومى 12، 13 ديسمبر القادم، لمناقشة قضايا الطاقة فى المنطقة بصفة قبرص رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبى.

وطالب الوزير القبرصى نيوكليس سيليكيوتس بأن تقوم مصر بإلقاء كلمة فى افتتاح الاجتماع باعتبارها الدولة الكبرى فى المنطقة ولها خبرة طويلة فى صناعة البترول والأنسب لتمثيل مجموعة الدول المجاورة لدول الاتحاد الأوروبى.

وأشار كمال إلى أن الجانب القبرصى طلب الاستعانة بخبرة مصر فى مجال عقد الاتفاقيات البترولية، للبحث عن البترول والغاز خاصة فى المياه العميقة ودراسات المسح السيزمى وطرح المزايدات العالمية للبحث والاستكشاف وفى مجال الخدمات البترولية والحفر والصيانة والتصميمات الهندسية والمقاولات وتشجيع تبادل الخبرات الفنية فى مختلف التخصصات، بالإضافة إلى إمكانية تدريب الكوادر الفنية القبرصية فى مراكز التدريب المصرية المتخصصة.

وأشار الوزير القبرصى أن الاتفاقية الأولى لقبرص لتحديد المياه الاقتصادية مع الدول المجاورة كانت مع مصر وتم توقيعها فى عام 2003، بالإضافة إلى الاتفاقية الإطارية التى تم توقيعها فى عام 2006 لتنمية مصادر الهيدروكربون عبر خط المنتصف بين البلدين.

وأكد سيليكيوتس أهمية هذه الاتفاقيات للبلدين خاصة فى ظل اتجاه البلدين لتكثيف البحث عن البترول والغاز فى المناطق الحدودية بين البلدين فى البحر المتوسط لتنظيم هذه الأنشطة، لافتا إلى على أهمية استمرار الحوار المشترك بين خبراء البلدين للاستثمار فى مصادر الطاقة.
وأشار إلى قيام قبرص بإرسال وفد فنى الشهر القادم إلى مصر لبحث كافة الموضوعات المتعلقة بهذه الموضوعات، لافتا إلى أن هناك مجالات متنوعة وكثيرة للتعاون بين البلدين خاصة فى مجالات البنية الأساسية لإنتاج البترول والغاز وحماية البيئة البحرية وتبادل الخبرات.

المصدر: اليوم السابع | نجلاء كمال

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر وقبرص تتفقان على البحث عن البترول فى البحر المتوسط

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19403

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة