الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › 81% معدل استدانة الأسر الإيطالية

صورة الخبر: 81% معدل استدانة الأسر الإيطالية
81% معدل استدانة الأسر الإيطالية

أظهرت دراسة اقتصادية حديثة ارتفاع مستوى استدانة الأسر الايطالية بمعدلات كبيرة خلال السنوات الست الأخيرة بلغت 81% بعد اعتماد عملة اليورو الأوروبية للتداول بدلا من اللير الايطالي.

وقال جوزيبي بورتولوسو الأمين العام لاتحاد الحرفيين والشركات الصغيرة "تشي جيا" مصدر الدراسة انه استنادا للنتائج بلغ متوسط استدانة الأسر الايطالية على المستوى القومي نهاية العام الماضي 15067 يورو بينما قفز هذا المتوسط الى 20.95 ألف يورو في روما و 20.86 ألف يورو في ميلانو.

وأفاد بورتولوسو في تصريحاتة التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان مستوى استدانة الأسر في ايطاليا شهد نموا مطردا منذ تداول اليورو بنسبة متوسطة بلغت 81% في الفترة من يناير 2002 وحتى ديسمبر 2008 مشيرا الى أن هذا الارتفاع الكبير بلغ 114 % في محافظة "كيتي" باقليم "أبروتسو" وسط غرب البلاد.

وأوضح ان ديون الأسر الايطالية تعود في معظمها الى القروض العقارية لشراء المنازل والى الائتمانات من أجل شراء السلع الاستهلاكية اضافة الى تمويل عمليات اصلاح وترميم الممتلكات العقارية.

يذكر ان البنك المركزي الايطالي كان قد أعلن الشهر الماضي ان حجم الدين العام في البلاد سجل قفزة كبيرة منذ بداية العام الحالي حيث تجاوز 1.750 تريليون يورو وهو أعلى رقم يبلغه الدين الايطالي الذي يعتبر الأضخم بين الدول الأوروبية والثالث على مستوى العالم.

وقدر اتحاد الصناعات الإيطالي أن يفقد نحو مليون إيطالي وظائفهم خلال عامين في ظل الانكماش الاقتصادي متوقعا صعوبة تعافي الاقتصاد الايطالي خلال العام القادم.

وذكرت الدراسة الجديدة التي أصدرها مركز الدراسات التابع لاتحاد الصناعات اليوم أن أخر البيانات تكشف عن تردي توقعات أداء الاقتصاد الإيطالي المنتظر أن يبلغ مستوى الانكماش في الناتج المحلي الاجمالي خلال عام 2009 الجاري 4.9% خلافا لتقديرات المركز في مارس الماضي لانكماش لا يتعدى 3.5%.
وفيما أشارت الدراسة إلى معاودة الدين العام الأضخم في أوروبا والثالث عالميا للارتفاع من نسبة 105.7% من الناتج المحلي الاجمالي خلال عام 2008 الماضي إلى 114.7% في نهاية عام 2009 الجاري ليصل الى 117.5% العام القادم توقعت أن يعود الاقتصاد الايطالي بصعوبة الى النمو المحدود بنسبة 0.7% عام 2010.

ومن جانبه توقع صندوق النقد الدولي في آخر تقاريره استمرار بطء النمو الاقتصادي في الدول الـ 16 التي تستخدم عملة اليورو مؤكدا أن منطقة اليورو "غارقة في الركود".

وذكر تقرير صندوق النقد الدولي الذى أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن اقتصاد منطقة اليورو سيتقلص بنسبة 4.8 % خلال العام الحالي وبنحو 0.3 % خلال عام 2010 على الرغم من توقع التعافي في وقت لاحق من العام 2010م.

وطالب صندوق النقد دول اليورو ببذل المزيد من أجل إصلاح بنوكها إذا ما كانت تريد منع التراجع من الاستمرار طويلاً.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 81% معدل استدانة الأسر الإيطالية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31732

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة