الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › 690 مليار دولار قيمة مشاريع الطاقة في دول التعاون

صورة الخبر: 690 مليار دولار قيمة مشاريع الطاقة في دول التعاون
690 مليار دولار قيمة مشاريع الطاقة في دول التعاون

أكد تقرير حديث أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال تمثل الأسواق الأكثر إيجابية على مستوى العالم في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات على رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية، مقدرا قيمة المشاريع الإنشائية الخاصة بتلك القطاعات بحوالي 690 مليار دولار.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة "بروليدز جلوبال" للبحوث، أن 30 في المئة من المشاريع الإنشائية في القطاعات التي درستها، وتشمل 578 مشروعاً، أجّلت أو ألغيت، ويجري تنفيذ30 في المئة منها و40 في المئة في مرحلة ما الإعداد للتنفيذ.

وقال المدير العام لشركة "بروليدز جلوبال" ،التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها ، اميل ريدماير: "يلاحظ أن تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية أفرزت ممارسات حذرة، لكنها إيجابية، في ما يتعلق بنهج الإنفاق لدى دول مجلس التعاون الخليجي، في ظل الأزمة وتقلبات أسواق النفط وانخفاض الطلب عليه، ما أدى إلى إلغاء مشاريع معينة أو الاستفادة من انخفاض تكاليف الإنشاء في إعادة جدولة تنفيذ مشاريع أخرى".

وعلى رغم الظروف تشهد صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات في دول المجلس نشاطاً كبيراً جداً وتشكل نسبة 85 في المئة من حجم صادرات المنطقة.

وشمل التقرير درس مشاريع لإنتاج النفط والغاز وقطاع المنتجات المكررة التي تزيد قيمة كل منها عن 10 ملايين دولار، متوقعا وتوقع أن تشهد أسواق النفط والغاز في دول المجلس استقراراًً خلال 2010 بمستويات السوق في 2007.

وذكر التقرير أن في دول مجلس التعاون الخليجي 288 مشروعاً في قطاع النفط تكلفتها 304 بلايين دولار ينفذ 89 في المئة منها حالياً، و155 مشروعاً في قطاع الغاز الذي تتصدره قطر تكلفتها 178 بليوناً ينفذ منها 85 في المئة، وتعد السعودية اكبر المساهمين في قطاع البتروكيماويات بـ142 مشروعاً فيها تكلفتها 207 بلايين دولار ينفذ منها 72 في المئة حالياً.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 690 مليار دولار قيمة مشاريع الطاقة في دول التعاون

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45375

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة