الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › 171 مليار دولار إيرادات العراق النفطية في 4سنوات

صورة الخبر: 171 مليار دولار إيرادات العراق النفطية في 4سنوات
171 مليار دولار إيرادات العراق النفطية في 4سنوات

قدر حسين الشهرستاني، وزير النفط العراقي إيرادات بلاده من مبيعات النفط في السنوات الأربع الماضية بمبلغ 171 مليار دولار.

وأضاف الشهرستاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التخطيط علي بابان أن إيرادات العراق من مبيعات النفط اعتباراً من عام 2006 حتى العام 2009 بلغت 171 مليار دولار، مضيفاً أن حصة الميزانية التشغيلية من تلك الايرادات بلغت 80%، فيما بلغت حصة الميزانية الاستثمارية 20%، كما أوردت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وقال إن مجموع الاموال التي أنفقت على قطاع الكهرباء خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 6.7 مليار دولار، وانتقد الشهرستاني تصريحات لمسئوليين عراقيين ذكروا أنه تم انفاق أكثر من 17 مليار دولار على قطاع الكهرباء فقط خلال السنوات الاربع .

وأشار إلى أن مجموع ما انفق على القطاع الاستثماري في السنوات الأربع الماضية بلغ 38.5 مليار دولار، مضيفاً أن إيرادات العراق من مبيعات النفط منذ عام 2003 حتى النصف الاول من عام 2010 بلغت 242.4 مليار دولار.

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزارة النفط العراقية أن مجموع صادرات النفط الخام لشهر مايو/ آيار 2010 الماضي بلغت 58.7 مليون برميل وأن قيمة المبالغ المتحققة من البيع قدرت بـ 4.335 مليارات دولار.

وقال مصدر إعلامي في الوزارة عبر موقعها الالكتروني أن الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر مايو/آيار الماضي تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته 45,1 مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع بلغت 3.347 مليارات دولار وكانت صادرات نفط كركوك 13.6 مليون برميل والمبالغ المتحققة من البيع 988 مليون دولار .

وذكر البيان أن معدل سعر بيع البرميل الواحد بلغ 73.85 دولار ، مضيفاً أن الكميات المباعة تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها 26 شركة نفطية من ميناءي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 171 مليار دولار إيرادات العراق النفطية في 4سنوات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35971

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة