الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › 13 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

صورة الخبر: 13 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي
13 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

تمكن رأس المال السوقي للشركات المدرجة في البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الأول من شهر أغسطس/آب من تحقيق مكاسب بلغت 13 مليار جنيه ليصل إلى 437 مليار جنيه مقابل 424 مليار جنيه في الأسبوع السابق بنسبة ارتفاع بلغت 3.1%.

وشهدت البورصة المصرية خلال تعاملات هذا الأسبوع أداء جيدا حيث تمكن المؤشر الرئيسي "EGX30" من الارتفاع بنحو 1.4% ليغلق عند مستوى 6407 نقطة، كما سجل مؤشر "EGX70" ارتفاعًا بنحو 0.7% ليغلق عند مستوى 611 نقطة، أما المؤشر الأوسع انتشارا "EGX100" فقد سجل ارتفاعًا بلغ 1.6% ليغلق عند مستوى 1011 نقطة.

تعاملات المستثمرين

بلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 6 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 638 مليون ورقة منفذة على 202 ألف عملية. وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 7 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 713 مليون ورقة منفذة على 210 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

هذا وقد استحوذت الأسهم على 66 % من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة. في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 34 % خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 80 % من إجمالي تعاملات % السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 16% والعرب على 4% خلال الأسبوع الحالي، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وقد سجل الأجانب غير العرب صافي شراء بقيمة 160 مليون جنيه. بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 85 مليون جنيه هذا الأسبوع، وذلك بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل العرب صافى بيع قدره 988 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
واستحوذت المؤسسات على 58 % من المعاملات في البورصة وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 42 %، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

قطاعات السوق

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية أن كافة قطاعات السوق سجلت ارتفاعًا خلال تعاملات الأسبوع باستثناء قطاع البنوك والذي سجل تراجعًا بنحو 2.7 %، وقد جاء قطاع التشييد ومواد البناء في المرتبة الأولى بارتفاع قدره %4.4 ، تلاه قطاع الأغذية والمشروبات بارتفاع قدره 4% تقريبًا، وقد جاء القطاع في المرتبة الثالثة من حيث كمية التداول مسجلا 88 مليون ورقة مالية بقيمة 391 مليون جنيه.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب قطاع المنتجات المنزلية والشخصية بارتفاع بلغ %2.8 ، تلاه قطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك بارتفاع قدره 2.7 %، والذي سجل ثاني أكبر كمية تداول هذا الأسبوع.

وسجل قطاع الموارد الأساسية ارتفاعًا بلغ 1.7% أما قطاع الكيماويات فقد سجل ارتفاعًا بلغ 1.5% وتساوى معه في الارتفاع قطاع الاتصالات والذي سجل أكبر كمية تداول هذا الأسبوع محققًا 128 مليون ورقة مالية بقيمة 779 مليون جنيه.

وبارتفاع طفيف جاء قطاع العقارات في المرتبة الثامنة بارتفاع بلغ 0.4 % واحتل القطاع المرتبة الخامسة من حيث كمية التداول مسجلا 57 مليون ورقة مالية بقيمة 431 مليون جنيه.

وتلي ذلك قطاعي السياحة والترفيه والخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات واللذان سجلا ارتفاعًا بنحو 0.4 % و 0.2 %، على التوالي. أما المرتبة الأخيرة فكانت من نصيب قطاع الرعاية الصحية والأدوية بارتفاع طفيف بلغ 0.02%.

شهادات الإيداع

حققت أسعار شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المدرجة في بورصة لندن تباينا واضحا في أداءها حيث حققت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أعلي ارتفاع لهذا الأسبوع قدره 6.5 % تلتها شهادات جى بى أوتو، المصرية للاتصالات وأوراسكوم تليكوم بارتفاع قدره 2.5 و2% و1.5 %، علي التوالي.

علي الجانب الأخر، فقد سجلت أسعار شهادات الإيداع الدولية لشركة النعيم القابضة للاستثمارات انخفاضًا بنسبة 8%. تلتها شهادات المجموعة المالية هيرمس القابضة والبنك التجاري الدولي بانخفاض قدره 2% و 0.4%، على التوالي. بينما ظلت أسعار باقي الشهادات كما هي بدون تغيير.

وعلى صعيد أهم الأخبار الاقتصادية خلال الأسبوع الماضي فقد قررت لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 8.25 % و 9.75 % على التوالي، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.5%.

المصدر: محيط / كريم فؤاد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 13 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56149

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة