الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › 100 مليون دولار من « المالية» لتمويل استيراد المواد البترولية

صورة الخبر: 100 مليون دولار من « المالية» لتمويل استيراد المواد البترولية
100 مليون دولار من « المالية» لتمويل استيراد المواد البترولية

قالت الهيئة العامة للبترول إن وزارة المالية حولت 100 مليون دولار، أمس، لتمويل عمليات استيراد المنتجات البترولية خاصة السولار والبنزين، مؤكدة استقرار الطلب على المنتجات فى اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية بسبب انخفاض حجم النشاط.

وقال المهندس عمرو مصطفى، نائب رئيس الهيئة لشؤون العمليات، إن الدفعة التى حولتها وزارة المالية تأتى فى إطار المخصصات الممنوحة للهيئة شهرياً، والتى تبلغ 400 مليون دولار لتمويل واردات المنتجات البترولية من الخارج.

وأكد مصطفى أن اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية شهد انخفاضاً ملحوظاً بسبب تقلص حجم النشاط، مشيراً إلى أنه رغم ذلك فإن هيئة البترول رفعت كميات السولار المطروحة أمس بمعدل 500 طن لتصل إلى 38.5 ألف طن بهدف تلبية احتياجات عمليات السفر والنقل المتوقعة فى نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن سفينة تحمل 35 ألف طن أفرغت حمولتها فى ميناء السويس.

كانت أزمة نقص الوقود قد تجددت فى المحافظات خلال الأيام الماضية وتزاحم أصحاب السيارات والدراجات البخارية على المحطات، واشتكى العاملون فيها من نقص الحصص المقررة من السولار والبنزين، وقال نائب رئيس هيئة البترول إن عمليات التكدس محدودة ولا تشمل كل المحافظات، مشيراً إلى أن غرفة عمليات الهيئة تتابع الوضع فى المحافظات حيث تقوم بزيادة الكميات بالمناطق التى تعانى من نقص الوقود.

من جهة أخرى، نفت وزارة البترول وجود انخفاض عام فى كميات الغاز الموردة لمحطات الكهرباء، مؤكدة أن البيانات الواردة من مركز تحكم الشبكة القومية للغازات تظهر تسلم المحطات كميات قياسية من الغاز خلال الأيام الماضية تفوق الفترة نفسها خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضحت المصادر التى فضلت عدم الكشف عن هويتها أن قطاع الكهرباء حصل يوم الأربعاء الماضى على 83 مليار متر مكعب غاز بمعدل تجاوز 65٪ من الإنتاج اليومى لمصر من الغاز بهدف تلبية احتياجات محطات الكهرباء وأكدت المصادر أن الوضع الحالى لا يستلزم الدخول فى صراع بين البترول والكهرباء لأن المواطن لن يتحمل صراعات من هذا النوع، بقدر ما يجب على الجميع تحمل مسؤوليته والعمل على حل المشاكل التى يعانى منها بطريقة تساعد على الاستقرار دون اللجوء للحلول الوقتية التى ثبت فشلها على مدار السنوات الماضية.

وطالبت المصادر قطاع الكهرباء باعتماد سياسة تنويع مصادر الوقود فى أسرع وقت ممكن، مشيرة إلى أن أغلب دول العالم تحرص على تنويع وقود المحطات لضمان عدم حدوث أى مشاكل عند الطوارئ. من ناحية أخرى قالت هيئة البترول إنها سوف ترسى عروض استيراد كميات المازوت لمحطات الكهرباء الأسبوع المقبل على أن يتم التوريد لميناء السويس فى الفترة من 7 إلى 12 يونيو المقبل بكميات تصل إلى 45 ألف طن فى كل شحنة.
وقال المهندس عمرو مصطفى إن الهيئة ستستورد 600 ألف طن مازوت لمحطات الكهرباء خلال شهور الصيف الثلاثة بمعدل 200 ألف طن شهرياً من أجل توفير الوقود البديل للمحطات

المصدر: أشرف فكري -المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 100 مليون دولار من « المالية» لتمويل استيراد المواد البترولية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة