الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › إيران تدعو فرنسا للاستثمار فى قطاعها النفطى

صورة الخبر: إيران
إيران

دعت إيران الشركات الفرنسية للاستثمار فى قطاعها النفطى، من أجل الاستفادة من الشروط التفاضلية التى يمتاز بها، وذلك خلال زيارة قام بها إلى طهران، أمس الثلاثاء، وفد من كبار رجال الأعمال الفرنسيين، كما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (أرنا).

ونقلت الوكالة عن على ماجدى نائب وزير النفط للشئون الدولية والتجارية قوله خلال اجتماع مع وفد رجال الأعمال الفرنسى أنه "بحسب الخطة الخمسية الخامسة (2010-2015) فإن قطاعى النفط والغاز فى إيران بحاجة إلى 230 مليار دولار بينها 150 مليارا فى المرحلة الأولية"، أى مرحلة الاستكشاف والإنتاج.

وأضاف أن "55% من هذه الاستثمارات يجب القيام بها، من أجل تطوير وزيادة الإنتاج فى حقول النفط والغاز" فى البلاد.

وأكد "ماجدى" أن إيران تعيد النظر فى العقود، من أجل "تشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار فى المرحلتين الأولية (الاستكشاف والإنتاج) والثانوية (التكرير والتوزيع) والاستفادة من ترجيعات الثمن فى ما خص مشاريع التكرير".

وأوضح المسئول الإيرانى أنه فى ما يتعلق بالمرحلة الأولية فأنه من الممكن "تسليم المستثمرين ما يصل إلى 100% من المشاريع بموجب عقود بى أوتى (البناء والتشغيل ونقل الملكية) أو عقود بى أو أوتى (البناء والامتلاك والتشغيل ونقل الملكية)".

وانسحبت كبريات الشركات الدولية من إيران، نتيجة للعقوبات التى فرضها الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة على الجمهورية الإسلامية، بسبب برنامجها النووى.

ومنذ توصلت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا) إلى اتفاق مرحلى فى نوفمبر دخل حيز التنفيذ فى 20 يناير، حتى عادت شهية الاستثمار فى إيران إلى هذه الشركات.
ومن المقرر أن تبدأ إيران والدول الست فى 18 فبراير الجارى التفاوض على الاتفاق النهائى المفترض التوصل إليه بين الطرفين، غير أن مسئولا أميركيا حذر مؤخرا الشركات العالمية من الاستثمار مجددا فى إيران قبل التوصل إلى الاتفاق النهائى، وذلك تحت طائلة "المخاطر القانونية" والإضرار التى قد تلحق بـ"صورة" هذه الشركات.

وتمتلك إيران رابع أكبر احتياطى من النفط، وثانى أكبر احتياطى من الغاز فى العالم، ولكن صادراتها النفطية هبطت بأكثر من 50% بسبب العقوبات الغربية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إيران تدعو فرنسا للاستثمار فى قطاعها النفطى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35722

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة