الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "جلوبل": أسعار النفط تعتزم البقاء فوق الـ80 دولاراً

صورة الخبر: "جلوبل": أسعار النفط تعتزم البقاء فوق الـ80 دولاراً
"جلوبل": أسعار النفط تعتزم البقاء فوق الـ80 دولاراً

أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أن أسعار النفط تسعى جاهدة في سبيل البقاء فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل، موضحاً أن الأسعار حامت خلال الفترة الأسبوع الماضي حول هذا المستوى.

وأشار التقرير الذي حصلت صحيفة "الرياض" السعودية على نسخة منه، إلى نمو الناتج المحلي الاجمالي الأمريكي بنسبة 5.3% على اساس سنوي في الربع الثالث من العام 2009 مقارنة بمستواه في الربع السابق، موضحاً أن اكثر من نصف هذا النمو كان يعزى الى برنامج استبدال السيارات القديمة بسيارات حديثة وبرنامج الحوافز المقدمة لمشتري المنازل للمرة الاولى.

واستبعد ان يشهد الاقتصاد الأمريكي نمواً مماثلاً في الربع الرابع من العام 2009 مع انتهاء مدة العمل بهذه التدابير التحفيزية، مشيراً إلى أن سعر النفط الخام الامريكي انخفض بنسبة 1.2% خلال الفترة من 20 اكتوبر الماضي حتى 19 نوفمبر الحالي ليستقر عند مستوى 46.77 دولارا للبرميل.

وتوقع ان يصل معدل الطلب العالمي على النفط الى 31.84 مليون برميل يوميا في العام 2009 بانخفاض قدره 39.1 مليون برميل يوميا على اساس سنوي وان يتجاوز انخفاض معدل الطلب على النفط في الدول الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية معدل نمو الطلب على النفط في الدول غير الاعضاء في المنظمة.

ولاحظ التقرير ان برامج التحفيز الاقتصادي التي اعلنتها الاقتصادات الكبرى تحولت الى ارتفاع في الطلب على النفط في العام 2009 مقارنة بالتقديرات الاصلية، مشيراً إلى أنه ووفقا لمنظمة الاوبك يتوقع ان يتراجع الطلب على النفط ب 75 مليون برميل في العام 2010.

وقال ان هذا الاحتمال وارد جدا في ضوء افصاح دول مجموعة الـ20 عن عزمها اتخاذ تدابير تحفيزية مثل خفض اسعار الفائدة بدرجة كبيرة في العام 2010 من اجل تعزيز النشاط الاقتصادي.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "جلوبل": أسعار النفط تعتزم البقاء فوق الـ80 دولاراً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54257

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة