الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير المالية: تعليمات بسرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن أمتعة الحجاج

صورة الخبر: هاني قدري وزير المالية
هاني قدري وزير المالية

أصدر وزير المالية هاني قدري دميان تعليمات لاتخاذ جميع الترتيبات اللازمة للتيسير علي الحجاج، وسرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن أمتعتهم الشخصية.

كما قرر الوزير زيادة أعداد مأموري الجمارك العاملين في الورديات المستقبلة للحجاج العائدين من الأراضي المقدسة، خاصة بالموانئ البرية، نويبع وسفاجا، التي كانت موضع شكاوي في مواسم عودة الحجاج خلال الأعوام السابقة.


ومن جانبه، قال رئيس مصلحة الجمارك د.مجدي عبد العزيز إن تعليمات الوزير شملت أيضا التنسيق مع جميع الأجهزة الرقابية بالجوازات والموانئ والمطارات لتسهيل وتيسير إجراءات مغادرة الحجاج للدائرة الجمركية وإزالة أية عقبات تواجههم.


وفي سياق متصل، قام رئيس مصلحة الجمارك، أمس السبت، بعدة زيارات للمواقع الجمركية التنفيذية، شملت ميناء القاهرة الدولي، لمتابعة سير العمل بقرية البضائع والتأكد من انتظام العمل بجمرك الصادر والوارد والبريدالسريع، وانتظام عمليات الإفراج عن المنتجات الغذائية الحية وسريعة التلف، كما تابع أيضا العمل بإدارة الطرود البريدية للتأكد من توافق عمليات الإفراج مع المواصفات والاتفاقية الدولية المنظمة لذلك.


كما شملت زيارات رئيس المصلحة، خلال الأيام القليلة الماضية، جولة بميناءي برج العرب والدخيلة، الذي يمر عبرهما نحو 60% من حجم تجارة مصر الدولية، استيرادًا وتصديرًا.

وكشف عن اتخاذ عدد من الإجراءات لتفعيل العمل الجمركي وإحكام الرقابة علي عمليات تداول الرسائل الواردة والمصدرة، منها الترتيب مع هيئة ميناء الإسكندرية التابعة لوزارة النقل لضم ساحة فحص الصادر الحالية بالدائرة الجمركية، وزيادة عمليات تأمين الساحة بما يسمح لمأموري الجمارك باتخاذ الإجراءات الجمركية في حالة اكتشاف أية مخالفات في عمليات الصادر، حيث إن الوضع الحالي في حالة وجود مخالفة يتيح للمصدر سحب الحاوية وتحويلها إلي ميناء آخر ومحاولة إتمام عملية التصدير.

و شدد علي ضرورة فتح جميع الحاويات لفحصها سواء المصدرة أو الواردة من الخارج، نظرا لتزايد حالات التهريب وذلك للحفاظ علي حقوق الخزانة العامة من الضرائب والرسوم الجمركية إلي جانب حماية الصناعة الوطنية من الممارسات غير العادلة وبالتالي تعزيز تنافسية المنتجات المصرية.

ولفت إلي أنه وجه مأموري الجمارك بضرورة سحب عينات للفحص من جميع أنحاء الشحنة الواردة للتأكد من مطابقتها للمعلومات المثبتة في وثائق الشحنة إلي جانب التأكد من صحة شهادات المنشأ المصاحبة للرسائل الواردة من الدول المرتبطة باتفاقيات تجارية مع مصر منعا لعمليات التلاعب واستغلال الإعفاءات الجمركية الممنوحة طبقا لتلك الاتفاقيات.

وأشار عبد العزيز إلي أنه أصدر تعليمات أيضا باستمرار عمل جمرك الصادرات علي مدي الـ24 ساعة يوميا ، بما فيها أيام إجازة عيد الأضحي، لسرعة إنهاء إجراءات شحن الصادرات المصرية، أما بالنسبة لجمرك الوارد فيعمل علي مدي 16 ساعة يوميا إلا في حالات ورود رسائل من السلع الغذائية، أو الحاصلات الزراعية سريعة التلف، فيتم إنهاء إجراءاتها فورا بغض النظر عن موعد وصولها.

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير المالية: تعليمات بسرعة إنهاء إجراءات الإفراج عن أمتعة الحجاج

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71585

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة