الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير الإسكان يكشف بعض ملامح اللائحة العقارية الجديدة

صورة الخبر: مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية
مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية

كشف مصطفى مدبولي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية، أن تسويات جديدة بين الوزارة ومستثمرين عقارين، سيتم الإعلان عنها خلال الشهر الجاري، مضيفاً ان الوزارة بصدد الإعلان عن اللائحة العقارية الجديدة قبل مؤتمر مارس الاقتصادي.

وأوضح الوزير خلال افطار عمل سيتي سكيب، اليوم الثلاثاء، أن "اللائحة العقارية الجديدة ستسمح للمطور الذي حصل على أرض، بإشراك مطورين ثانويين معه، شريطة تنمية نسبة محددة منها، وأضاف أن اللائحة ستتيح أيضاً تقسيم المشروعات الكبيرة على مراحل، بحيث يتمكن المطور من بدء اجراءات تسجيل الأرض، بشرط الانتهاء من تنمية إحدى المراحل، وسداد ثمنها بالكامل.
وأضاف أن اللائحة ستسمح بدفع غرامات في حالة تأخر المطور عن السداد، أو جدول التنفيذ، وفقاً للبرنامج الذي قدمه للهيئة، موضحاً أن الوزارة ستحدد فترة انتقالية قبل تطبيق اللائحة الجديدة، لتمكين المشروعات التي تعمل باللائحة القديمة، من توفيق أوضاعها.

وأعلن مدبولي، أن الوزارة تستهدف زيادة موازنتها خلال العام المالي القادم، إلى ٢٨ مليار جنية، مقارنة بـ ١٤مليار في الموازنة الحالية، بهدف توسيع خطتها الاستثمارية، عبر ترفيق أراض جديدة ستطرحها الوزارة، إلى جانب استغلالها في مشروع الاسكان الاجتماعي.
وكشف عن اعتزام الوزارة، طرح مجموعة جديدة من الأراضي قبل نهاية الشهر الجاري، مشيراً الى تحديد نسب البناء في تلك الأراضي قبل طرحها.
وعلى صعيد استعدادات الوزارة للمؤتمر الاقتصادي، قال مدبولي إن الاسكان ستوجه الدعوة إلى نحو ١٥٠ مستثمراً في القطاع العقاري، محليين وأجانب، لحضور المؤتمر، مشيراً إلى أن إحدى جلسات المؤتمر ستخصص للقطاع، بجانب لقاءات فردية مع بعض المستثمرين، وسيعقبها توقيع عدداً من العقود مع القطاع الخاص.
من جانبه، قال أيمن سامى، مدير مكتب شركة JLL مصر للاستشارات العقارية، أن القطاع العقاري شهد رواجاً خلال العام الماضي، عمل على رفع الأسعار بنسبة تراوحت بين 15 إلى30%، مشيراً إلى أن تزايد الاستثمارات الجادة بمدن القاهرة الجديدة، فضلاً عن افتتاح عدداً ضخماً من المولات التجارية، وفي مقدمتها كايرو فستيفال سيتى، ساهم أيضاً في ارتفاع الأسعار.
وأضاف سامي أنه من المتوقع أن يشهد القطاع العقاري طفرة قوية خلال العام الجاري، خاصة مع تسهيل الاجراءات الحكومية والتشريعية.
فيما استشهد أحمد بدراوي، العضو المنتدب بشركة السادس من اكتوبر للاستثمار العقاري "سوديك "، بحجم استثمارات شركته، للتدليل على انتعاش السوق العقارية.
وقال أن إجمالي استثمارات سوديك خلال العام الماضي 2014 ، قدرت بنحو 2.5 مليار جنيه، في حين أن استثمارات الشركة لم تصل إلى مليار خلال 2013.
من جهته، أوضح المهندس حسين صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للتنمية العقارية، أن المشكلات التي تواجه القطاع العقاري، تتمثل في ندرة الأراضي المطروحة أمام القطاع الخاص، وصعوبة الحصول على التراخيص، والتي تصل مدة الحصول عليها إلى 5 سنوات أحياناً.
وأوضح أن اللائحة العقارية الجديدة المزمع إصدارها، لابد أن تتضمن آليات جديدة لحل أزمة تعثر المشروعات العقارية الحالية، خاصة التي فشلت في عمليات التنفيذ المتفق عليها مع الدولة، وأيضاً ضرورة توسيع ولاية هيئة المجتمعات العمرانية، لتشمل الساحل الشمالي، بدلاً من قصرها على المدن الجديدة فقط.
فيما توقع شريف وهدان، المدير التنفيذي لشركة كابستون كابيتال، نجاح الاكتتابات المرتقبة للشركات العقارية، والتي تستهدف زيادة رأس مالها.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الإسكان يكشف بعض ملامح اللائحة العقارية الجديدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94675

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة