الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزيرا السياحة والاثار يعقدان اجتماعا موسعاً بشأن تطوير "منطقة الاهرامات"

صورة الخبر: وزير السياحة هشام زعزوع
وزير السياحة هشام زعزوع

عقد وزير السياحة هشام زعزوع ووزير الاثار الدكتور ممدوح الدماطي والدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة اجتماعا لتفعيل التكليفات الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء بتقييم الموقف الراهن بالنسبة لأعمال تطوير منطقة الهرم الأثرية وعلاج الظواهر السلبية التى تم رصدها حالياً بالمنطقة.

أكد هشام زعزوع وزير السياحة على ضرورة وضع منظومة لضمان استدامة واستمرارية أعمال التطوير المنفذة بالمنطقة لتكون نموذجاً رائعاً يُحتذى به فى بقية المناطق الأخرى ورسالة ايجابية هامة توجه للمجتمع الدولى بأكمله على توافر الأمن والأمان فى هذه المنطقة والتى تُعد واحدة من أهم المعالم السياحية على المستوى الدولى .

أضاف الوزير أن التحدى الاكبر الذى يواجه عمل الوزارة حالياً هو إعادة إحياء منتج السياحة الثقافية الى مصر مجدداً واستعادة معدلات الحركة السياحية الوافدة إليه.

من جانبه قدم على عبد الرحمن محافظ الجيزة عرض تقديمى استعرض من خلاله مشروعات التطوير الخاصة بالطرق المحيطة بالمنطقة الاثرية بالهرم والتى تنفذها المحافظة لتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق والمحاور الواصلة والمحيطة بمنطقة الهرم الاثرية.

وقال أن هناك مشروعات طرق تم تنفيذها بالفعل وهى" من ميدان الرماية وحتى الطريق الدائرى، طريق مصر الاسكندرية/ الهرم، طريق المنصورية من شارع الهرم الى مدخل ابو الهول السياحى عند كوبرى ابو طالب" وهذه الطرق تم رفعها بشكل جيد.

كما أنه جارى العمل على تنفيذ مشروعات أخرى وهى " من شارع الهرم وحتى كوبرى البرنسيسة، من ميدان الرماية وحتى طريق الواحات البحرية، الجسر المغطى من ترعة المنصورية بامتداد 2كم فى المسافة بين نهاية شارعى الهرم وفيصل، ، شارع ابو الهول السياحى ورفع كفاءة الجزيرة الوسطى لشارع أبو الهول السياحى وتطوير شارع جمال عبدالناصر"، كما تم تخصيص اعتمادات مالية لتنفيذ مشروعات أخرى ولم يتم طرحها حتى الآن.

وفى سياق متصل أكد اللواء ممتاز فتحى مساعد وزير الداخلية – مدير الادارة العامة لشرطة السياحة والآثار على وجود سيطرة أمنية بالفعل لبانوراما منطقة أثار الهرم ومنطقة هضبة الاهرام حيث لا يتم السماح لاى من مقدمى الخدمة من بائعين وخيالة وجمالة بدخول حرم منطقة الأهرامات الأثرية الا الحاملين فقط لترخيص عمل ويتم وضع لوحة نحاسية على الحيوانات المستخدمة بالمنطقة مكتوب عليها اسم السائق ورقم رخصته ورقم رخصه عربة الحنطور والتى تم توفيرها بمعرفة محافظة الجيزة ووزارة السياحة.
أشار إلى أن هذه الإجراءات الأمنية التنظيمية قد قلصت لحد كبير من انتشار أية ظواهر وأعمال غير قانونية من نصب وسرقة او تعدى وتحرش بمنطقة الهضبة مدللاً على ذلك بالأرقام.

وطالب الاجتماع بضرورة قيام هيئة تنشيط السياحة بإدخال الإضافات المطلوبة على وحدات عرض منتجات بيع العاديات التي تم إعدادها للبائعين بمنطقة الهرم ، مع التأكيد على ضرورة تجهيز هذه الوحدات على نحو لائق والانتهاء من هذا العمل فى أقرب وقت ممكن، ويتم تسليم هذه الوحدات بعد تنفيذها لمدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لتوزيعها على البائعين الحاملين فقط لترخيص عمل .

كما بحث الاجتماع المنظومة الأمثل لضمان نظافة دورات المياه بالمنطقة وأسلوب تطبيق فكرة تحصيل رسم رمزى قدره جنيه واحد نظير استخدام دورات المياه ، على أن تكون مسئولية هذه الخدمة من حيث الإشراف على صيانة دورات المياه ونظافتها من خلال الوزارة كمرحلة مبدئية لحين القيام لاحقاً بطرح هذه العملية لتختص شركة بتقديمها، والعمل على الانتهاء من توصيل الكهرباء لدورات المياه التى تم تركيبها بالمنطقة لتقديم الخدمة، وموافقة وزيرى السياحة والآثار على ان تقوم وزارة السياحة بالتعاقد مع شركة لنظافة وصيانة دورات المياه بالمنطقة.

تضمن الاجتماع ضرورة التنسيق مع محافظة الجيزة ومدير الادارة العامة لشرطة السياحة والآثار على مقترح عمل تكريم لأفضل مقدمى خدمة بالمنطقة وأفضل سائق حنطور كان لهم تعامل جيد مع السائحين ويتم تقديم جائزة لهم لتحفيزهم وتشجيع الآخرين على الاحتذاء بهم، ويتم دراسة تنفيذ المقترح ووضع معايير خاصة به ليتسنى الإعلان عنه اوائل الشهر القادم .

وتناول الاجتماع تفعيل التعاون مع جمعية أصدقاء السائح واختيار مجموعة منهم من متحدثى اللغات الأجنبية وتزويدهم بزى خاص تكتب عليه عبارة " Ask me ? " ( أسالني) للتواجد بمنطقة بانوراما الاهرامات خلال وقت الزيارة مجهزين بكل المعلومات للرد على اية استفسارات من السائحين ويكون لهم ادوار محددة للقيام بها، ويتم الانتهاء من هذا العمل خلال الاسبوع القادم .

وناقش الاجتماع فكرة تجهيز موقع لتوقيع عقود الزواج عند سفح الأهرامات بحيث يسمح للسائحين الاجانب بإجراء مراسم عقود الزواج به او تجديد هذه العقود او الاحتفال بذكرى الزواج وإقامة جو احتفالى فرعونى للحفل، ودراسة تطوير استراحة الملك فاروق الموجودة بجوار الهرم الأكبر.

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزيرا السياحة والاثار يعقدان اجتماعا موسعاً بشأن تطوير "منطقة الاهرامات"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75556

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة