الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › واشنطن بوست: البطالة التحد الأكبر الذي يواجه مرسى وحكومته

صورة الخبر: واشنطن بوست: البطالة التحد الأكبر الذي يواجه مرسى وحكومته
واشنطن بوست: البطالة التحد الأكبر الذي يواجه مرسى وحكومته

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه بعد فوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر، فإنه وحكومته باتا أمام تحد كبير يتمثل في خلق فرص عمل في مصر.



وأضافت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني -أن ثورة الشعب المصري التي اندلعت 25 يناير العام الماضي قد خلفت وراءها اقتصادا وطنيا متضعضعا بشكل كبير لاسيما مع تزايد حركة التظاهرات في ميدان التحرير وعزوف المستثمرين الأجانب عن الاستثمار داخل البلاد، إضافة إلى الضعف الذي حل بقطاع السياحة في ظل عدم تدفق السياح إلى مصر وإغلاق بعض مقار الشركات السياحية.



ولفتت الصحيفة في السياق ذاته إلى ارتفاع معدلات البطالة لاسيما بين فئة الشباب وارتفاع معدلات ونسب الفقر في البلاد حيث يعيش أكثر من نصف المصريين تحت خط الفقر.



وتابعت الصحيفة أن محمد مرسي - وهو أول رئيس منتخب في تاريخ مصر- يتوقع منه الشعب المصري الكثير خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، كما أن العديد سيراقب تحركات مرسي لمعرفة ما إذا كان صعود الإسلاميين سيكرس لأيديولوجية معينة أو سيكرس للكفاءات والاختصاصات.


ونقلت الصحيفة عن جهاد حداد -العضو في لجنة التخطيط الاقتصادي لحزب الحرية والعدالة - قوله " نضع الأزمة الاقتصادية على رأس أولوياتنا"، مؤكدا أن احتياطي العملات الأجنبية قد بدأ في النفاد وأن المستثمرين الأجانب لم تعد لديهم ثقة في الاستثمار مرة أخرى في مصر بعد الاضطربات التي شهدتها أخيرا".



وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن مرسي يسعى جاهدا في الوقت الحالى لتجنب وقوع أزمة في ميزان المدفوعات والذي قد تؤدي حدوث أزمة فيه إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري مما سيؤدي إلى تدمير الاقتصاد بالكامل،مشيرة إلى أن قرض المليار دولار الذي حصلت عليه مصر من بنك التنمية السعودي قد منح مرسي قليلا من الوقت للسيطرة على الأزمة، وسط مؤشرات تفيد قرب توصله إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لضخ 3.2 مليار دولار في ميزانية الدولة.



ورأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن من شأن هذه الصفقة أن تكون مصدر ارتياح لعدد كبير من أولئك الذين يشعرون بقلق من جماعة الإخوان المسلمين والذي يرون أنها لن تقبل الشروط الصارمة لصندوق النقد الدولي، كما أنها ستساعد على جذب تمويل دولي إضافي،وستكون مؤشرا على رغبة الحكومة الجديدة في القيام بما ينبغي فعله لدعم الموارد المالية.



ولفتت الصحيفة إلى أن المشكلة التي تواجه مرسي في هذا الصدد هو اختيار أعضاء حكومته، والذي ينتظر المصريين تحديد أسمائهم لمعرفة ما إذا كان الرئيس المصري الجديد سيوفي بتعهداته بجلب حكومة تكنوقراط بدلا من حكومة إسلامية.



وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن خطط حزب الحرية والعدالة -الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين -الاقتصادية والمعروفة باسم "مشروع النهضة" الرامي إلى استقطاب أكثر من 200 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية خصوصا من جانب الاقتصادات الإسلامية القوية مثل تركيا ودول الخليج وماليزيا يراها بعض منتقديها غير واقعية.



وتابعت الصحيفة بالقول إن حزب الحرية والعدالة يسعى لإزالة العقبات أمام المستثمرين المحليين خصوصا في المجال التجاري، والتي كانت معقدة في ظل حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.



واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن جماعة الإخوان تريد أن تجعل مصر صديقة إلى كل المؤسسات والتي يمكن أن تعزز العمود الفقري للحركة المالية.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على واشنطن بوست: البطالة التحد الأكبر الذي يواجه مرسى وحكومته

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22809

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة