الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › نفط الكويت توقع عقوداً بـ1.9 مليار دولار

صورة الخبر: نفط الكويت توقع عقوداً بـ1.9 مليار دولار
نفط الكويت توقع عقوداً بـ1.9 مليار دولار

أعلن سامي الرشيد، رئيس مجلس إدارة شركة «نفط الكويت» اليوم أن الشركة وقعت عقدين قيمتهما 526.5 مليون دينار (1.9 مليار دولار).

وقال الرشيد في تصريح صحافي، إن العقد الأول يتعلق بإنشاء وحدة الإنتاج المبكر للتعامل مع الغاز المستخرج من الحقول الجوراسية في شمال الكويت بتكلفه تقدر بنحو 439 مليون دينار، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول السنة المالية2013 - 2014.

وأشار إلى أن العقد الثاني يتعلق بمشروع جديد هو «مركز تجميع رقم 16» في غرب الكويت، بتكلفة تقدر بنحو 87.5 مليون دينار. ولم يذكر الرشيد الجهات التي تم توقيع العقود معها، وأوضح أن هذه العقود ستسهم في زيادة السعة الإنتاجية للشركة».

وأكد الرشيد أن الشركة لديها خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام بمقدار 750 ألف برميل يومياً وزيادة الطاقة الإنتاجية للغاز الحر بمقدار 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً نتيجة للعمليات الاستكشافية الجديدة وذلك بحلول العام 2030.

ولدى الكويت خطة استراتيجية للوصول إلى طاقة إنتاجية قدرها أربعة ملايين برميل نفط يومياً بحلول العام 2030 ارتفاعاً من الطاقة الحالية التي تزيد على 3.3 مليون برميل يومياً لكن هذه الطاقة الإنتاجية ستكون من خلال استكشافات جديدة، إضافة إلى تطوير الحقول القائمة.

وكان الرشيد قال في أكتوبر الماضي «إنه منذ العام 1995 تم اعتماد سياسة تعويض ما يتم إنتاجه من النفط بحيث يتم إحلال مخزون جديد محل المستخرج»، مبيناً أن نسبة التعويض لم تقل منذ ذلك التاريخ وحتى حينه عن 100 بالمئة.

وأكد، أن الطاقة الإنتاجية للكويت بلغت في حينها 3.3 مليون برميل من النفط يومياً «وهي قابلة للاستمرار» منها 3.03 مليون من شركة نفط الكويت و270 ألفاً من المنطقة المحايدة التي تتقاسم إنتاجها مع السعودية.

المصدر: الرؤية الاقتصادية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نفط الكويت توقع عقوداً بـ1.9 مليار دولار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91752

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة