الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مليارا ريال استثمارات قطرية جديدة في قطاع الصناعة بمصر

صورة الخبر: مليارا ريال استثمارات قطرية جديدة في قطاع الصناعة بمصر
مليارا ريال استثمارات قطرية جديدة في قطاع الصناعة بمصر

من المقرر أن يقوم وفد أعمال قطري بزيارة خلال الأسبوع المقبل لمصر لبحث سبل دعم الاستثمارات البينية وذلك فى اطار الجهود التى تبذلها قطر لدعم اقتصاد فترة مابعد الثورة في مصر.

واشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار أسامة صالح إلى أن زيارة الوفد القطري الى مصر تأتى في اطار التواصل مع المستثمرين الجادين الذين يهدفون الى زيادة استثماراتهم في مصر , لافتا الى ان زيارة الوفد القطري تأتى بالتزامن مع وفد آخر سعودي لنفس الهدف.

من جانبهم اكد خبراء اقتصاد أن قطر تلعب دورا بالغ الأهمية في مجال دعم الاقتصاد المصري وتسعى جاهدة لتقديم يد العون والمساعدة لمصر بحكم العلاقات الجيدة التي تربط بين البلدين وتعويض الاقتصاد المصري خسائره التي اصيب بها بسبب الثورة وإعادته إلى نقطة التوازن.

واعتبروا أن الاستثمارات القطرية في مصر تمثل دعامة أساسية لتعزيز الاقتصاد المصري , مشيرين في ذات الوقت الى بعض الشركات التي تقوم بتنفيذ اعمال ضخمة في مصر مثل شركة الديار وبروة اللتين تدفعان باستثمارات قوية لمصر.

الدكتور سعد إبراهيم – استاذ الاقتصاد جامعة المنصورة – أوضح ان هناك خطة اقتصادية جديدة تهدف الى سن قوانين وتشريعات واجراءات تنفيذية لجذب الاستثمارات العربية , مشيرا الى ان الاستثمارات القطرية تمثل قوة جديدة لدفع الاقتصاد المصري وذلك لأسباب كثيرة منها ان الاستثمارات القطرية تتميز بضخامتها فضلا عن دخولها فى مشروعات تتعلق بالبنية الأساسية والإعمار وغيرهما من القطاعات الهامة.

وفي رأي الدكتور إبراهيم فإن تعزيز وزيادة الاستثمارات القطرية في مصر من شأنه ان يدفع بعمليات التنمية الاقتصادية وتعوض الاقتصاد المصري كثيرا من خسائره التي مني بها بسبب أحداث ثورة يناير.

ويقترح الدكتور عبد المجيد أبو المعاطي الأستاذ بمركز البحوث الزراعية دخول قطر في مجال الزراعة وذلك على اعتبار انه القطاع الذي يعانى مشاكل كثيرة أدت في النهاية الى عدم كفايته للمتطلبات الأساسية من الغذاء , واشار في ذلك الأمر الى فشل كثير من المشروعات التي اعلن عنها أمراء ومستثمرون عرب في هذا المجال والتي لم تؤت أي ثمار بسبب إما عدم جدية المستثمر او تعقيد الإجراءات , لافتا الى ضرورة الاهتمام بهذا القطاع وضخ استثمارات جديدة لهذا القطاع الحيوي.
وقال الدكتور رشاد العوضي استاذ الاقتصاد – جامعة الزقازيق- ان مصر في حاجة الى دعم أشقائها العرب في هذا التوقيت الحيوي وخص قطر على اعتبار انها من الدول التي تدخل بقوة في استثماراتها ليس فقط في المنطقة العربية وانما دوليا , مشيرا الى نشاط بعض الشركات في بريطانيا , معتبرا ان التعاون العربي – العربي يعد الأفضل لإعادة بناء الاقتصاد المصري.

إشادة مصرية رسمية بمواقف قطر الداعمة للاقتصاد المصري.. رضوان: الدوحة تبدي استعدادها لإقامة أكبر ميناء في العالم بالإسكندرية

القاهرة-العزب الطيب الطاهر:

أشاد الدكتور سمير رضوان وزير المالية المصري بالموقف القطري الداعم للاقتصاد والاستثمار في مصر والذي تجلى خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى للقاهرة وقال إن سموه أبدى رغبته في إقامة أكبر ميناء في العالم بمنطقة الملاحات بالإسكندرية وذلك ضمن المشروعات التي سيتم الاتفاق عليها بين البلدين خلال الفترة المقبلة .

جاء ذلك خلال مشاركة وزير المالية في حوار مفتوح مع أعضاء الجمعية المصرية البريطانية للأعمال أمس والذي شارك فيه عدد كبير من أعضاء الجمعية من مصر وبريطانيا وأدار الحوار حازم حسن رئيس الجمعية.

وقال رضوان إن هذا الموقف يعكس الرغبة القوية لدى الدول العربية الشقيقة وفي مقدمتها قطر للقدوم لمصر وضخ استثمارات جديدة بأسواقها مشيراً في هذا الصدد إلى أن السعودية رصدت 200 مليون جنيه لتمويل المشرعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال أحد البنوك المصرية وقد وافق الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري على تخصيصه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت رضوان إلى أن الاقتصاد المصري طبقا لتوقعات وتقديرات صندوق النقد الدولي سينضم للاقتصادات البازغة خلال الخمس سنوات القادمة، مشيراً إلى أهمية أن تجاوز المرحلة الحالية والتي تشهد إضرابات ومظاهرات فئوية أثرت على الوضع الاقتصادي حيث كلفت تلك المطالب الفئوية الخزانة العامة نحو 7 مليارات جنيه، كما أن خسائر القطاع السياحي بسبب تلك الأحداث بلغت حتى الآن نحو 13.5 مليار جنيه بجانب أن القطاع الصناعي يعمل بنصف طاقته... مع تراجع حجم الصادرات بنحو %40 عن مستويات ما قبل 25 يناير.

وقال د.رضوان إنه برغم تلك الخسائر إلا أن أساسيات الاقتصاد المصري وركائزه قوية ولم تمس، كما أن ما حققته الثورة من نتائج وما ننتظره من تطور ديمقراطي حقيقي يفوق تلك الخسائر والتداعيات.

وأوضح رضوان أن السياسة الضريبية خلال الفترة المقبلة تستهدف 3 محاور وهي تحسين الإيرادات العامة،واستمراريتها،وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توزيع الأعباء الضريبية بصورة عادلة بين فئات المجتمع....مؤكداً عدم التراجع عن الاتجاه الإصلاحي للسياسات المالية.

وقال إن المطالب الفئوية هي السبب الرئيس في تفاقم عجز الموازنة في مصر، حيث يقترب حاليا من 9% من الناتج المحلي الإجمالي، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى تراجع العجز لنحو 7% العام المقبل.... مع تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5.8% إلى 6% وأضاف أن خطة الدعم الاقتصادي الحالي تتطلب تضافر الجهود الحكومية والشعبية على قدم سواء كل في ميدانه.. خاصة أن المستثمر الأجنبي يتابع ويراقب الدور الذي يقوم به المستثمر المحلي قبل اتخاذ قراره الاستثماري بالمشاركة.

وأشار رضوان إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغت مستوى قياسيا 13 مليار دولار قبل الأزمة المالية العالمية إلا أنها سرعان ما تراجعت عقب ثورة 25 يناير بسبب ما تلاها من احتجاجات ومطالب فئوية، وتوقف عجلة الإنتاج والنشاط السياحي، وأكد الوزير أن الحكومة حريصة على استعادة عنصر الأمان في الشارع المصري، مشيراً إلى أن الحكومة ستدعم وزارة الداخلية لتعيد بناء قدراتها وإمكاناتها للاضطلاع بهذا الدور الحيوي.

وحول قضية الأجور والمرتبات.. قال الدكتور سمير رضوان وزير المالية إن ملف الحد الأدنى والأقصى للأجور لا يزال محل البحث والدراسة، كذلك الأمر بالنسبة لبنود الموازنة المالية للدولة للعام المالي القادم 2011 / 2012 حيث من المنتظر الإعلان عنها قريبا.

وأكد ضرورة ربط الحافز بالإنتاج في العمل كما هو الحال في الدول المتقدمة.. مشيراً إلى أن إنتاجية العامل الصيني ثلاث مرات إنتاجية العامل المصري.

وشدد د.رضوان على أهمية المشاركة بين القطاع العام والخاص فيما يتعلق بالنواحي الاستثمارية والدعم الاقتصادي سواء على الأجل المتوسط من خلال تخصيص المزيد من الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة أو الأجل الطويل عبر المشروعات العملاقة والتي تخطط لها مصر مثل مشروع تنمية المنطقة شرق بورسعيد، ومشروع ممر التنمية.. مشيراً إلى أن الحكومة تعكف حاليا على دراسة مشروع طموح للإسكان منخفض التكاليف وليس منخفض الجودة يهدف لبناء مليون وحدة سكنية في غضون 5 سنوات بمعدل200 ألف وحدة سنويا.

المصدر: مباشر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مليارا ريال استثمارات قطرية جديدة في قطاع الصناعة بمصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27675

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة