الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مسئول دولى: مستقبل واعد ينتظر الاقتصاد المصرى

صورة الخبر: جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال الدكتور عبد الحميد ممدوح مدير إدارة التجارة فى الخدمات بمنظمة التجارة العالمية بجنيف، إن مصر ينتظرها مستقبلا كبيرا وواعدا وأن ما تشهده المنطقة ومصر من تغيرات يعطى دروسا مستفادة ويزيد من خبرة مصر وتعلمها فى هذا الظرف الدقيق.

وأضاف ممدوح فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش اجتماعات المؤتمر السنوى الثامن للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، أن الوضع الذى تمر به المنطقة ومصر على وجه الخصوص متوقع أن يكون له تأثير إيجابى كبير جدا على صحة وأداء الاقتصاد المصرى باعتبار أن هناك العديد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية تعتمد على أساليب الحكم الرشيد وضمان درجة عالية من الشفافية فى المعاملات التجارية.

وأوضح ممدوح، أن ما تمر به مصر يعتبر تطورا واعدا فى اتجاه تحقيق هذه الدرجة من النضوج بالأطر التشريعية والتنظيمية التى تحكم الحياة الاقتصادية فى مصر، كما يعتبر ضمان المنافسة العادلة من أهم الأهداف التى تصبو إليها التعديلات التشريعية والتنظيمية فى أغلب الدول النامية والتى تمر بمرحلة مماثلة فى اقتصادها وتنميتها الاجتماعية وما تمر به مصر فى الوقت الحالى.

وأكد الدكتور عبد الحميد ممدوح مدير إدارة التجارة فى الخدمات بمنظمة التجارة العالمية بجنيف، أن اقتصاد مصر يعتبر اقتصادا خدميا بالدرجة الأولى حيث تحتل الخدمات فيه أكثر من 60 % من الناتج القومى الإجمالى وهو يعتبر العمود الفقرى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى أى مجتمع حيث لا يمكن الارتقاء بقطاع الإنتاج الزراعى أو الصناعى بدون أن يكون هناك عمود فقرى خدمى يوفر ما تحتاجه هذه الأنشطة من خدمات سواء كانت علمية أو هندسية أو تمويل مالى أو نقل أو تسويق إلى آخره من سلسلة الخدمات اللازمة للارتقاء بالقدرة التنافسية بالاقتصاد المصرى.

وأوضح أن القطاع الخدمى يعتبر أساس التنمية الاجتماعية لما يوفره من خدمات رعاية صحية واجتماعية وتعليمية وكل ما هو متعلق برفع مستوى الرخاء الاجتماعى، وأشار إلى أن هذا المؤتمر الثامن للمنظمة العربية للتنمية الإدارية يعتبر فرصة هامة لمناقشة العديد من الموضوعات ليس فقط فى إطار مصرى ولكن فى إطار عربى يأخذ فى الاعتبار التشابكات فى العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وفى رده على سؤال، أعاد مدير إدارة التجارة فى الخدمات بمنظمة التجارة العالمية التأكيد على أن اقتصاد مصر واعد.. موضحا أنه بعد أن نتخلص من الأجندة السياسية والأولويات السياسية والمؤسسية التى تواجهها مصر حاليا فإنه من المتوقع أن يتجه الاهتمام بعد ذلك للأولويات الاستراتيجية المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية فالمستقبل واعد جدا وإن الذى حدث ويحدث فى مصر يعطينا دروسا مستفادة وإن كل ما تمر به المنطقة من اضطرابات يزيدنا خبرة وتعلما.

وردا على سؤال، قال الدكتور عبد الحميد ممدوح، إن منظمة التجارة العالمية تواجه مصاعب عديدة جدا شأنها فى ذلك شأن كافة المحافل الدولية فى هذه الفترة حيث لا يوجد هناك محفل دولى واحد سواء فى المجالات التجارية أو السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو التنموية إلا ويواجه مصاعب نحو التوصل لأى اتفاق دولى لحل مشاكل العالم.

المصدر: اليوم السابع | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مسئول دولى: مستقبل واعد ينتظر الاقتصاد المصرى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93334

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة