الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › شكري :عودة مصر للتفاعل والتضامن مع دول المنطقة العربية

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد وزير الخارجية سامح شكري أهمية عودة مصر للتفاعل مع دول المنطقة العربية والتضامن معهم لمواجهة التحديات بشكل مشترك.. مشددا على أن " مصيرنا واحد ولابد من بذل كل جهد".

وقال شكري - عقب عودته من جولة شملت كلا من الكويت والعراق - أن مصر لها بالتاكيد علاقات عميقة خاصة مع الأشقاء العرب وتبذل كل جهد لتحقيق المصلحة العربية المشتركة ، موضحا أن منطقة الخليج تواجه تحديات وبصفة عامة هناك تحديات عديدة تواجه الأمة العربية خاصة مع تطور الأوضاع في سوريا والعراق وأمن الخليج والتدخلات الخارجية والوضع في ليبيا واليمن وجميعها أمور تمس الأمن القومي العربي ومصالحنا جميعا كشعوب عربية.

وبالنسبة لزيارته للكويت.. قال وزير الخارجية أن انعقاد الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة المصرية الكويتية التي أنهت أعمالها أمس الأول الثلاثاء بالعاصمة الكويت وذلك بعد فترة انقطاع منذ 2010 وما افرزته من اتفاقيات ووضع آطر وأرضية لمزيد من التعاون ، وتفعيل هذه الاتفاقيات يأتي في وقت جوهري بالنسبة لمصر حيث نسعى لجذب الاستثمارات الخليجية ، متابعا
" أن اتفاقية منع الازدواج الضريبى التى تم التوقيع عليها بين البلدين من شأنها أن يكون لها وقع قبل مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى " .

وفيما يخص زيارة بغداد.. أكد وزير الخارجية سامح شكري أن العراق دولة مركزية فى منطقة المشرق العربى، لافتا إلى أن ماعانته دولة العراق على مدى العقد الماضى و ما تعانيه اليوم من تهديدات أرهابية ، أضافة إلى تنامي التهديدات التي تمثلت في الطائفية داخل العراق والاحتمالات التي كانت تهدد الدولة بالتقسيم وضياع السيادة العراقية ويجرى العمل على إحتوائها .

و قال " لا بد أن نعمل على أن ندعم ونزكى هذه الجهود التي يجب أن تزداد وتيرتها بما يخدم مصلحة الأمن القومي العربي ووجود العراق وسط حاضنتها العربية " .

وعما إذا كانت زيارته إلى العراق حيث التقى بممثلي الأطياف المختلفة ستكون بداية لزيارات لدول آخرى تعاني من مشاكل..أوضح وزير الخارجية أن مصر والأشقاء العرب لابد وأن يتفاعلوا جميعا في الآطار العربي لتحقيق المصلحة المشتركة ونحن مقدمين على القمة العربية المقرر انعقادها فى شهر مارس وهذه الجولات والاتصالات تخدم الاعداد للقمة.

وعن تقييمه لزيارته العراق..قال شكري أن التقييم يتمثل في مدى قدرتنا على أن نفعل مجالات التعاون وأن نحدد اطر المصلحة المشتركة فيما بيننا حتى نستطيع ان نستخلص فى النهاية عوائد ملموسة تصب في منفعة الاستقرار في مصر ومصلحة المواطن المصرى وان تكون بنفس القدرايضا مفيدة للاشقاء العرب.
وحول تأكيد المسئولين في كل من الكويت والعراق على أن مصر هى الشقيقة الكبرى وأنها عادت من جديد إلى العرب..أكد شكري أننا ننظر للمشاعر التي عبر عنها الاخوة فى العراق والكويت بكل اعتزاز وهذه ثقة غالية نثمنها كثير وتضع علينا ايضا مسئولية أن نكون بنفس مستوى لتوقع وأن نعمل على تحقيق مصلحتنا ومصلحة الاشقاء العرب " فمصيرنا واحد".. معربا عن امله فى تحقيق طفرات فى المستقبل بفضل تعاوننا وبفضل روح الاخوة التى تجمع فيما بينا .

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شكري :عودة مصر للتفاعل والتضامن مع دول المنطقة العربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68783

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة