الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › شعبة الحلوى: كعك الجيش لن ينافسنا.. و15% زياة في سعره عن رمضان الماضي

صورة الخبر: شعبة الحلوى
شعبة الحلوى

استنكر صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى بالغرفة التجارية للقاهرة، انتقاد رواد إلى مواقع التواصل الاجتماعي تصنيع الجيش كعك العيد، مؤكدًا أن أسعاره التنافسية لن تؤثر على مصانع الحلوى، لكنها تلعب دورًا اجتماعيًا في مساعدة الفئات محدودة الدخل في شراء كعك العيد، بعد ارتفاع الأسعار في السوق المحلي، بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام.

في السياق ذاته، قال إن هناك ارتفاعًا في استخدام 20% من أسطوانات البوتاجاز من جانب مصانع الحلوى لطرح كعك العيد، مقارنة بالأيام العادية لزيادة الطلب. فيما شهدت أسعار البيض ارتفاعًا بنحو 3 جنيهات في العبوة الواحدة، ليصل سعر كرتونة البيض إلى 23 جنيهًا، مقابل 20 جنيهًا الأسبوع قبل الماضي.

ويتوقع صلاح العبد، أن تزيد فاتورة كعك العيد بنسبة ‏15‏% تقريبًا عن رمضان الماضي لأسباب عديدة، منها ارتفاع سعر الدولار بالنسبة للمكسرات، وارتفاع سعر الدقيق والعجوة، رغم إنتاجها محليًا.

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار البيض ارتفعت بنحو 15% خلال الأسبوع الجاري، مقارنة بنفس أسعار الأسبوع قبل الماضي، مشيرًا إلى أن الارتفاع يعتبر شيئًا طبيعيًا بسبب العيد.

وأضاف السيد، لـ"الوطن"، أنه في العيد يزداد الطلب على شراء البيض خاصة، مؤكدًا أن قلة المعروض من المنتج كان من ضمن أسباب ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي، حيث سجلت سعر كرتونة البيض نحو 23 جنيهًا، وفى حين سجلت أسعار البيضة "الواحدة" نحو 80 قرشًا، والأحمر بسعر 85 قرشا، والبلدي بسعر 90 قرشًا.

وفقًا لتقرير للغرفة التجارية للقاهرة، فإن حجم الإنتاج للمكونات الأساسية من كعك العيد بلغ نحو ‏19.2‏ مليون طن دقيق‏،‏ و‏44.7‏ مليون طن من المواد الدهنية، و‏3.8‏ مليون طن من السكر‏،‏ و‏76‏ مليون طن حشو‏،‏ و‏3.51‏ مليون طن مكسرات.

كما بلغ حجم الإنفاق الصناعي من المكونات الأساسية لكعك العيد ‏680.5‏ مليون جنيه، تتضمن ‏165‏ مليون جنيه كعك سادة‏، و‏137‏ مليونًا للكعك المحشو، و‏140‏ مليون جنيه للكعك بالمكسرات‏،‏ و‏72‏ مليون للبسكويت والنشادر، و‏16‏ مليون جنيه لكعك جوز الهند،‏ و‏57‏ مليونًا للغريبة،‏ و‏34‏ مليونا للغريبة بالمكسرات‏، و‏39‏ مليونا للبيتي فور‏.‏
وأشار التقرير، إلى تذبذب أسعار المكونات الأساسية لإنتاج كعك العيد،‏ حيث ارتفع سعر الدقيق بنسبة ‏1.5 %، والسكر بنسبة ‏1.8 %، بينما تميزت أسعار البيض وباقي المكونات بالارتفاع بنسبة 20%، كسعر الحشو بمكوناته كالملبن والعجوة والمكسرات واللبن البودرة‏، ويمثل حجم القطاع العائلي نحو ‏51‏ % من الإنتاج الصناعي.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شعبة الحلوى: كعك الجيش لن ينافسنا.. و15% زياة في سعره عن رمضان الماضي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61750

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة