الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبير: العالم يستهلك مليار طن فحم سنويا..واشتراطات البيئة لا معنى لها

صورة الخبر: خبير: العالم يستهلك مليار طن فحم سنويا..واشتراطات البيئة لا معنى لها
خبير: العالم يستهلك مليار طن فحم سنويا..واشتراطات البيئة لا معنى لها

أكد المهندس وليد أبو رية رئيس شركة أر جى أس مصر وخبير الطاقة، إن العالم يستهلك مليار طن فحم سنويا، منها 200 مليون طن فى أوروبا، لافتا إلى أن استخدام الفحم فى مصر يواجه ثلاث تحديات، وهى: البيئة والوسائل اللوجيستية اللازمة للتداول وثالثها التمويل والاستثمار.

وأضاف أبو رية، فى تصريحات خاصة، إننا لا نسعى إلى استخدام وسيلة جديد أو لم تستخدم من قبل، ولكنها موجودة ومطبقة فى الكثير من الدول منذ سنوات، موضحا أن البيئة تضع اشتراطات، ولكن لا تمنع، لأنه ليست هناك صناعات نظيفة أخرى وغير نظيفة، فكل صناعة ولها سلبياتها، والعالم جميعه يستخدم الفحم.

وأشار إلى أن مصر تقوم بالفعل باستخدام الفحم البترولى منذ أكثر من ثلاثين عاما، ويتم استيراده بكميات تصل إلى 3 ملايين طن تحت إشراف وزارة البيئة، وموافقة أجهزة شئون البيئة المختلفة، وبكل ما تضعه من قواعد وشروط.

وقال إنه على سبيل المثال، فإن شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية تستورد حوالى 2 مليون طن سنوياً من الفحم، وشركة مصر للألمونيوم، كميات تصل إلى 200 ألف طن سنوياً من الفحم البترولى، وكذلك تستورد شركات الحديد والصلب فى مصر حوالى 300 ألف طن فى السنة.

وتساءل المهندس وليد أبو رية عن أوجه اعتراض الأنظمة البيئية عن استخدام الفحم كوقود للصناعة والكهرباء، على الرغم من وجوده وتداوله فى مصر.

وقال، إن دور وزارة البيئة فى تداول واستخدام الفحم يأتى فى تحديد الشروط والمعايير البيئية اللازمة للسماح بتداوله من قبل أصحاب الصناعات، ومراقبة مدى تطابق تلك الصناعات لها، حيث لا توجد صناعة نظيفة وصناعة غير نظيفة، ولكن ما يجب أن يتم هو التغلب على الآثار البيئية الناتجة عن الصناعات، وفى حال تجاوز حجم الانبعاثات المسموح به فى مصنع أر جى أس لتكسير الطوب، والذى يصل مثلاً إلى 240 ppm، يتم احتساب مخلفات بيئية علينا، وهذا هو دور الأنظمة البيئية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير: العالم يستهلك مليار طن فحم سنويا..واشتراطات البيئة لا معنى لها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76731

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة