الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبراء نفط يطالبون بإنشاء معامل تكرير"خاصة" لإنتاج السولار والبنزين

صورة الخبر: الخبير النفطى الدكتور رمضان أبو العلا
الخبير النفطى الدكتور رمضان أبو العلا

طالب عدد من الخبراء وزارة البترول بضرورة الإسراع فى تنفيذ خطة لتطوير معامل التكرير فى مصر، نظراً لارتفاع حجم استهلاك مصر من مشتقات البترول "السولار، والبنزين"، وذلك عن طريق جلب تكنولوجيا متقدمة تتوافق مع المعايير البيئية العالمية والمحلية، لتخفيف فاتورة واردات المنتجات البترولية التى تثقل كاهل الموازنة العامة.

وأكد خبراء البترول، ضرورة تشجيع مستثمرى القطاع الخاص لإنشاء معامل جديدة للتكرير، لاستيعاب الزيادة المطردة فى استهلاك المنتجات البترولية التى شهدتها مصر مؤخراً، خاصة بنزين السيارات والسولار والبوتاجاز، والتى تمثل أحد أهم عناصر الأمن القومى المصرى.

وأشار الخبير النفطى الدكتور رمضان أبوالعلا، رئيس قسم البترول والنفط بجامعة قناة السويس، إلى ضرورة الإسراع فى تنفيذ خطة وزارة البترول لتطوير معامل التكرير الحالية، بالإضافة إلى إنشاء معامل أخرى جديدة بما يتوافق مع احتياجات مصر مستقبليا من المشتقات، والاستفادة من معامل التكرير الجديدة لتكرير زيت خام لدول أخرى، بما يترتب عليه زيادة القيمة المضافة للخام البترول من خلال تسويقه كمشتقات بترولية.

وقال أبوالعلا، إنه لا بد من اختيار المناطق المناسبة لإقامة المعامل الجديدة، بالإضافة إلى إجراء العديد من الاحتياطات اللازمة لتخفيض الأضرار البيئية فى المعامل الموجودة حاليا، حتى يشعر المواطنون بحرص وزارة البترول على صحة المواطنين، من خلال احتياطات محددة لتقليل الأضرار البيئية.
وأكد إبراهيم أبو الفتوح، سكرتير الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، قدرة القطاع الخاص العربى والمحلى على إنشاء معامل تكرير، وفقاً لأفضل الاشتراطات المحددة من جانب وزارة البترول، والتى تنص صراحة على استخدام هذه المعامل لتكنولوجيا الجيل الخامس، التى توفر إمكانيات تتيح أفضل عمليات التكرير للمواد البترولية وتتفق مع المعايير البيئية.

وأشار أبو الفتوح إلى أن معامل التكرير فى مصر تعمل بأقل من طاقتها الفعلية، حيث تحتاج وحدات تكسير حرارى لتحويل المازوت الزائد إلى سولار، مشدداً على ضرورة الارتقاء بمعامل التكرير المصرية حتى تستطيع توفير الاحتياجات المحلية من مشتقات البترول وتخفيف فاتورة الاستيراد.

ويصل عدد معامل التكرير فى مصر إلى 9 معامل، منها 8 معامل مملوكة بالكامل للدولة، موزعة على مناطق الجمهورية بالقاهرة، الإسكندرية، السويس، طنطا، أسيوط، وتبلغ طاقتها الإجمالية حوالى 30 مليون طن بالمقارنة بـ15 مليون طن عام 81 و82، بالإضافة إلى 5 ملايين طن سنوياً تمثل طاقة معمل شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، والذى تم تشغيله فى عام 2001، لتصبح الطاقة الإجمالية فى مصر نحو35 مليون طن سنوياً.

المصدر: اليوم السابع | نجلاء كمال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء نفط يطالبون بإنشاء معامل تكرير"خاصة" لإنتاج السولار والبنزين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34773

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة