الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › اليابان تشغل محطات الطاقة بمخلفات الزلزال

صورة الخبر: اليابان تشغل محطات الطاقة بمخلفات الزلزال
اليابان تشغل محطات الطاقة بمخلفات الزلزال

ذكر تقرير، أمس، أن اليابان تخطط لإنشاء خمس منشآت للطاقة جديدة تعمل بنظام احتراق الأخشاب، من أجل التخلص من بعض الأنقاض والمخلفات، التي خلفها الزلزال وموجات المد العاتية (تسونامي)، وفي الوقت نفسه المساعدة على سد نقص الطاقة في البلاد. ومن المقرر إقامة منشآت الطاقة في إقليمي إيويت ومياجي الأكثر تضرراً في كارثة 11 مارس، التي خلفت ما بين 20 و30 مليون طن من النفايات والأنقاض، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيكي» الاقتصادية اليومية.

وسوف يستخدم نحو 5 ملايين طن من هذه المخلفات، وهي عبارة عن أخشاب، وهي مادة البناء واسعة الانتشار في المنطقة، لتوفير الوقود للمنشآت الجديدة، والتي يقدر أن يبلغ إنتاج كل منها نحو 10 آلاف كيلوواط كل سنة، أو ما يكفي لإنارة 3000 منزل. وقال التقرير، «إنه عند استنفاد المخلفات القابلة للحرق من الزلزال، سيتم توفير الوقود للمنشآت من الغابات بالمنطقة».

ومن المقرر أن تقوم الحكومة بدعم منشآت الطاقة، والتي تبلغ تكاليف تشغيلها أعلى إلى حد ما من المنشآت، التي تعمل بالرياح أو الطاقة الشمسية، من أجل مواجهة أزمة نقص في الطاقة تلوح في الأفق.

ويذكر أن الكثير من منشآت الطاقة النووية اليابانية، والتي توفر معاً نحو 30 بالمئة من الطاقة الكهربائية بالبلاد، قد أغلقت للفحص عقب زلزال وتسونامي 11 مارس والذي أدى إلى تسرب مواد إشعاعية من منشأة تقع شمال شرق اليابان. وطالب السكان القريبون من بعض المنشآت بإجراءات سلامة إضافية قبل إعادة تشغيل المنشآت النووية. وفي ظل تأثير الزلزال، يبدأ انقطاع الكهرباء المتكرر في اليابان، وتؤثر هذه الخطوة في الأعمال التجارية والكثير من العائلات في البلاد.

قالت شركة «طاقة الكهرباء»، «إن عملية انقطاع الكهرباء بشكل متكرر قد تستمر في الوقت الراهن». وذكر بعض المسؤولين الحكوميين أنهم يطالبون المؤسسات الصناعية الرئيسة بتخفيض استهلاك الكهرباء.

ويعتقد المحللون أن نقص الطاقة وارتفاع الضرائب المحتملة قد يضران بالشركات والأفراد في البلاد. من المتوقع أن يتجاوز تأثير هذا الزلزال تأثير زلزال كوبي في العام 1995، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط وسعر صرف الين، فضلاً عن زيادة ديون اليابان.(أ ف ب) -

إقراض فنزويلا 1.5 مليار دولار مقابل تزويدها بالنفط
منحت اليابان قرضاً بقيمة 1.5 مليار دولار لشركة النفط الفنزويلية العامة، مقابل حصولها على 3 ملايين برميل من النفط سنوياً على خمس سنوات لتوليد الكهرباء، حسب ما أعلنت مصادر دبلوماسية يابانية.

وقال المتحدث باسم السفارة اليابانية في كراكاس تاكاشي كوندو، «لدينا 54 محطة نووية، وقد توقف أكثر من 30 منها، بسبب حادث فوكشيما النووي، إذاً هذا الاتفاق مع فنزويلا يرتدي أهمية كبرى من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية في اليابان».

وحتى الآن لم تزود فنزويلا الدول الآسيوية بالنفط، بسبب مشاكل في في التموين. وسوف تؤخذ أسعار النقل بالاعتبار من قبل الشركات اليابانية «ميتسوبيشي»، و«أيتوشو»، و«ماروبيني»، و«ميتسو كوربوريشن»، التي تمول القرض حتى 10 بالمئة. والجهات الدائنة الأخرى هي «بنك التعاون الدولي» في اليابان، ومصرفان يابانيان خاصان، حسب ما أوضح المتحدث. وقال أيضاً، «إن التوقيع رسمياً على الاتفاق سيتم في 28 يونيو من قبل وزير الطاقة والنفط الفنزويلي رافاييل راميريز، الذي يتولى أيضاً رئاسة شركة (النفط الفنزويلية العامة)، وممثلين عن (بنك التعاون الدولي) في اليابان».

المصدر: الرؤية الاقتصادية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليابان تشغل محطات الطاقة بمخلفات الزلزال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82024

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة