الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › الجزائر تسوق 12% من إنتاجها من الطاقة في أوروبا

صورة الخبر: الجزائر تسوق 12% من إنتاجها من الطاقة في أوروبا
الجزائر تسوق 12% من إنتاجها من الطاقة في أوروبا

كشف تقرير صادر عن وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية ان الجزائر تسوق نسبة 12 بالمئة من انتاجها من الطاقة في القارة الأوروبية.

وقال التقرير ان الجزائر تعد أهم شريك لأوروبا في مجال الطاقة وانها تملك قدرات انتاجية وتصديرية معتبرة كما تعد بلدا محوريا في مجال الانتاج الموجه نحو أوروبا خصوصا انها وفية في تعاملاتها التجارية الى جانب موقعها الجغرافي القريب لا سيما انها ستحتضن مشروع القارة الافريقية الأوروبية من خلال ربط هذه الأخيرة بغاز نيجيريا مرورا بالنيجر والجزائر وهو ما سيخفف من حدة التبعية الأوروبية لامدادات الطاقة الروسية.

وأقر التقرير بنجاح الصفقات التجارية التي وقعتها الجزائر عبر شركاتها العاملة في مجال الطاقة مع عدد من الدول الأوروبية على غرار اسبانيا وايطاليا اللتين تعتبران أهم شريك تجاري يستورد الغاز الجزائري عن طريق مشروع (ميد غاز) العابر للبحر المتوسط وهو المشروع الاستراتيجي الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال عام 2010 وسيربط اسبانيا بالجزائر عبر أنبوب غازي تحت البحر بطاقة تصديرية تصل الى ثمانية مليارات متر مكعب سنويا.

وبالاضافة الى مشروع (ميدغاز) هناك المشروع الغازي الاستراتيجي الثاني (غالسي) الذي سيربط ايطاليا بالجزائر بطاقة تصديرية مماثلة لطاقة (ميد غاز).

وأوضح التقرير الذي ورد في وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ان نسبة تغطية السوق الاسبانية والايطالية تصل الى 30 بالمئة الأمر الذي جعل البلدين أفضل عميلين للجزائر على المستوى العالمي في مجال استيراد الطاقة.

وأكد ان مشروع التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2017 والغاء الرسوم الجمركية سيساعدان الجزائر على اخذ موقع مهم كشريك ناجح ومفضل يتمتع بأولوية لدى دول الاتحاد الأوروبي مشيرا الى أن الاستثمارات الكبرى والمتنوعة التي دشنتها الجزائر في مجالات الاستكشاف والتنقيب والاستغلال والنقل ستزيد من حصصها بقطاع الطاقة في أوروبا.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجزائر تسوق 12% من إنتاجها من الطاقة في أوروبا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة