الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › البورصة تعلن معايير العمل بالجلسة الاستكشافية

صورة الخبر: البورصة
البورصة

أعلنت إدارة البورصة المصرية أن العمل بنظام الجلسة الاستكشافية سيبدأ اعتبارًا من جلسة غد الخميس، موضحة أن سعر الفتح الجديد يتطلب توافر معايير موضوعية للتحقق فعليًا من وجود آليات للعرض والطلب لها تأثير يغير سعر الإقفال السابق.

وتضمن هذه المعايير الحد من التأثير المتعمد لإيجاد سعر فتح جديد، دونما وجود أحداث جوهرية تستدعي هذا التغيير، حيث سيكون سعر الفتح هو ذات سعر الإقفال السابق في حال لم تتوفر هذه المعايير.

وأشارت البورصة في بيان لها اليوم الأربعاء حصلت "دوت مصر" على نسخة منه، إلى أنه يسمح بالتحرك صعودًا وهبوطًا بنسبة 10% أثناء الجلسة الاستكشافية من سعر الإقفال السابق، ويكون للورقة المالية نسبة 10% أخرى من سعر الفتح للتحرك السعري أثناء الجلسة الرسمية، وتقل هذه النسب الى 5% فيما يخص بورصة النيل .

وأضافت أنه في حالة تجاوز سعر الاقفال اللحظى النسب المحددة لآلية الإيقاف المؤقت (إذا تحرك السعر بما يزيد على 5% من السعر المرجعي صعودًا أو هبوطًا)، فانه يتم تفعيلها في التعامل على الورقة المالية لمدة 30 دقيقة على أن يعاد التعامل عليها بعد انقضاء هذه المدة .

ولفتت أنه قد تبدأ فترة الجلسة الرسمية للتداول مع وجود ايقاف مؤقت للاوراق المالية التى بلغت نسبة التحرك السعرى لها الحدود القصوى أو الدنيا المسموح بالتحرك خلالها أثناء الجلسة الاستكشافية (أكثر من 5% صعودًا أو هبوطًا من السعر المرجعي).

وأفادت البورصة أنه في حال إيقاف ورقة مالية لتعدي نسبة الإيقاف المؤقت المسموح بها (5%)، فإنه لا يتم إيقاف الورقة المالية مرة أخرى في نفس الاتجاه، ولكن يتم إيقافها إذا ارتد السعر في الاتجاه المعاكس لمرة واحدة فقط أيضًا.

ويقصد بالسعر المرجعي في الجلسة الاستكشافية سعر الإغلاق في اليوم السابق، في حين يقصد بالسعر المرجعي في الجلسة الرسمية سعر الفتح الذي قد يساوي سعر الإغلاق في اليوم السابق أو يختلف عنه في حال تحقق شروط الجلسة الاستكشافية وتسجيل سعر فتح جديد.

المصدر: دوت مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البورصة تعلن معايير العمل بالجلسة الاستكشافية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة