الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › الإحصاء: تراجع أسعار الخضراوات ساهم في استقرار معدل التضخم خلال يناير الماضي

صورة الخبر: الإحصاء: تراجع أسعار الخضراوات ساهم في استقرار معدل التضخم خلال يناير الماضي
الإحصاء: تراجع أسعار الخضراوات ساهم في استقرار معدل التضخم خلال يناير الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال يناير الماضي بنحو طفيف بلغ 0.1 % مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه ليسجل 175.5 نقطة مقابل 175.4 نقطة، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الخضروات ساهم في استقرار معدل التضخم إلى حد ما، وذلك رغم ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والسلع والخدمات الاعتيادية.

وأوضح الإحصاء - في بيانه- أن معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي ارتفع ليبلغ 10.7 % مقارنة بشهر يناير من عام 2015، في حين بلغ معدل التضخم السنوي لشهر ديسمبر الماضي نحو 11.9 %.

وأشار إلى أن أسعار الطعام والشراب انخفضت بنحو 0.1 % خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه بسبب انخفاض أسعار الخضروات بنحو 5% لانخفاض أسعار الطماطم 6.9 % والكوسة 13.6. % بالرغم من ارتفاع الفلفل الرومي 8.9 % والخضروات الجافة 1.4%، كما أشار إلى ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة والدواجن 2.6 % والأسماك 2% والفاكهة 0.5%، لافتا أيضا إلى ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز بنحو 0.1%، وزيادة أسعار الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة 3،6%، كما زادت أسعار الترفية بنحو 0.8% والفنادق 0.2%.

وعلى أساس سنوي، أظهر المركزي للإحصاء ارتفاع أسعار الطعام والشراب بنحو 13.9 % خلال شهر يناير من عام 2016 مقارنة بالشهر المناظر من عام 2015 لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 9.7 % والألبان والجبن والبيض 10 %، فضلا عن ارتفاع أسعار الفاكهة 16.9 % والخضروات بنحو 39 %.

كما أوضح زيادة أسعار المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 11.8 % والملابس والأحذية 9.9 %، بالإضافة إلى زيادة أسعار الثقافة والترفيه بنحو 10.5 % والرعاية الصحية بنحو 11.4 % والتعليم بنحو 11.5 % والمطاعم والفنادق بنحو 14.9%.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإحصاء: تراجع أسعار الخضراوات ساهم في استقرار معدل التضخم خلال يناير الماضي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22201

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة