الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › «المركزى» يتشاور حول برنامج قومى يستهدف تنمية الاقتصاد وتشجيع الصناعة الوطنية

صورة الخبر: المركزى
المركزى

اعلاء المصلحة الوطنية والحفاظ على الاقتصاد المصرى، ودعمه بكافة السبل الممكنة، والخروج من حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد، إلى حالة التواجد والتاثير، كانت رسائل طارق عامر محافظ البنك المركزى خلال الشهر الاول من رئاسة المنصب الاقتصادى الارفع.
فقد خلق تواجد عامر فى المركزى حالة من السرعة فى تلبية طلبات تأخرت بسبب ظروف السوق وآلياته، جعلت الجميع يشعر بالعجز، وانكماش كبير فى وضعية الاقتصاد، فقد ضخ المركزى ما يزيد على 8 مليار دولار، ساعدت فى فك كثير من المشكلات التى كانت مؤجلة، سواء بالنسبة للصناع أو مستحقات الاجانب، مع تلبية لكل المستلزمات الضرورية دون تباطؤ.
طارق عامر محافظ البنك المركزى، اعتبر الهدف الرئيسى للبنك المركزى هو تحقيق استقرار الأسعار، والحفاظ على أرصدة الاحتياطى الأجنبى للبلاد بما يغطى الحد الأدنى للواردات لمدة 3 شهور، مع الوفاء بالالتزامات الدولية.
«المركزى يضع تنمية الاستثمار وتشجيع القطاعات المحلية ضمن أولوياته فى الفترة الحالية» رسالة واضحة ظهرت خلال الاسابيع الاولى من عمر ولاية عامر .
ويبحث طارق عامر محافظ البنك المركزى حاليا مع مسئولى الحكومة والوزارات الوقوف على ملامح أساسية لبرنامج قومى يستهدف تنمية الاقتصاد، وتشجيع الصناعة، ودعم المنتجات المحلية لتكون قادرة على المنافسة والتصدير للخارج. ويتضمن البرنامح إعادة النظر فى الاستراتيجية الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة لدعم الفلاح، وإمداده بكل الامكانات مع هيكلة البنك الزراعى، وكيفية تسهيل الحصول على مستلزمات الإنتاج.
من الايجابيات التى ظهرت فى شهر عامر الاول وجود تنسيق بين المركزى وأعضاء الحكومة، وقطاع الأعمال، واتحاد الصناعات والغرف التجارية للوقوف على رؤية واضحة للبلاد والتنسيق التام بينهم، بعدما كان الصراع على اشده فى فترة سابقة، أدت إلى وجود مشاكل.
وسط تلك الرسائل الايجابية اعطت الارقام المعلنة من قبل نائب محافظ المركزى جمال نجم خاصة فيما يتعلق برفع حجم وارداته من أحد الدول الآسيوية إلى 75% بنهاية العام المالى 2014/2015، مقابل معدل نمو سنوى كان يتراوح بين 10و 15% فى الأعوام لسابقة، إلى ضرورة مراجعة الاتفاقيات المبرمة فى فترات سابقة، خاصة فيما يتعلق بالاستيراد، فهناك اتفاقيات ابرمت مع عدد من الدول قبل 25 ينايرأدت إلى تدمير المنتج الوطنى وقتلت الصناعة الوطنية وجعلت المحروسة سوقا كبيرة للاستيراد، وتجعل تعديل تلك الاتفاقيات واجبا وطنيا.
فحجم الواردات رسميا فى ميزان المدفوعات بلغ 60 مليار دوﻻر، بينما سجلت 76 مليار دوﻻر وفقا لبيانات مصلحة الجمارك رقم كبير جدا، ويجعل مراجعة ما نستورد امرا فى غاية الخطورة، ويجعل الضحك فيه مثل البكاء، فما معنى ارتفاع فاتورة واردات الملابس الجاهزة إلى 1.04 مليار دوﻻر بنهاية يونيو الماضى، واردات ملابس الأطفال سجلت 272 مليون دوﻻر، وبلوزات للسيدات بـ 159 مليون دوﻻر، واردات بدل بقيمة 103 ملايين دوﻻر، إلى جانب استيراد قمصان نوم للسيدات بقيمة 100مليون دوﻻر، فيما استوردت البلاد بنطلاونات رجالى بـ 40 مليون دوﻻر.. فليس معني أن لا نستورد أن يموت المصريون فى حالة توقف استيراد فاكهة مستوردة بقيمة 490 مليون دوﻻر. والهاتف محمول بنحو 1.1 مليار دوﻻر، نهاية يونيو الماضى، فيما نمت واردات السيارات من 1.463 مليار دوﻻر إلى 3.2 مليار دوﻻر.
وتلك الارقام هى ربما الدافع الاساسى لاجراءات المركزى التنظمية التى قام بها الاسبوع الماضى، والتى لن تقلل فاتورة الاستيراد الا باتخاذ خطوات من قبل الحكومة، خاصة فيما يتعلق بضبط الاسعار وحماية المستهلك من شجع التجار. من الاشياء التى تستوجب الانتباه فى شهر عامر الاول استبعاد 18 بنكا مؤقتا من عطاءات العملة الصعبة الدورية، مؤكدا على انه ليس بالضرورة ان تكون كل البنوك تعمل بالتجارة مع الخارج، فهو امر يحتاج عملا وفروعا وعلاقة بشبكات مراسلين اجانب، واستعداد كبير،اوهو اشارة إلى قيادات البنوك الصغيرة بضرورة العمل وزيادته. وكشف عامر عن إجراءات مرتقبة لتحفيز المصانع الصغيرة للاقتراض من البنوك واستراتيجية متكاملة للمشروعات الصغيرة والتحقق من أن البنوك تقوم بعمل فعلى.
ومن السهل خلال متابعة خطوات عامر فى أول شهر فى ولايته ان نقول انه حرك المياه الراكدة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «المركزى» يتشاور حول برنامج قومى يستهدف تنمية الاقتصاد وتشجيع الصناعة الوطنية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37616

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة