الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › كومبيوتر صغير مكتمل الصفات.. بسعر 35 دولارا

صورة الخبر: كومبيوتر صغير مكتمل الصفات.. بسعر 35 دولارا
كومبيوتر صغير مكتمل الصفات.. بسعر 35 دولارا

قد يبدو «راسبيري باي» Raspberry Pi اسما لحلوى شهية، لكنه في الواقع واحد من أهم وأرخص أجهزة الكومبيوتر الصغيرة الموجودة حاليا. وقد جرى بيع أكثر من مليون من هذه الأجهزة التي يبلغ سعر الواحد منها 35 دولارا منذ فبراير (شباط) من العام الماضي، بحيث استولت على خيال الكثير من المربين والهواة والذين يهوون العبث بالأشياء.

* كومبيوتر بسيط

* بدأت قصة هذا الكومبيوتر في عام 2006 عندما وجد إيبين أبتون وغيره من أعضاء التعليم بجامعة كمبردج البريطانية أن طلاب قسم علوم الكومبيوتر الجدد غير مهيئين للتعليم التقني العالي. ففي الوقت الذي كان فيه الكثير من الطلاب في العقد الماضي من هواة الإلكترونيات المجربين لدى وصولهم إلى مرحلة التعليم الجامعي، كان هؤلاء ليسوا أكثر من مصممين بارعين للشبكات فقط. ومن المعروف أن جهاز الكومبيوتر «بي سي» الحديث هذا السهل الاستخدام، كان يخفي غالبية الأجزاء والبراغي تحت واجهة تفاعله السهلة الاستخدام. وقد افترض أبتون أن الآباء والأمهات غير راغبين بأن يقوم أبناؤهم بتخريب أجهزتهم الكومبيوترية الغالية الثمن عن طريق إجراء التجارب عليها وتفكيكها من الداخل، لكن الكومبيوتر الرخيص الثمن، قد يكون مناسبا للهو والعبث به. وكان الغرض من «راسبيري باي» البالغ حجمه 3 × 2 بوصة (البوصة 2.5 سم)، بارتفاع أقل من بوصة واحدة، أن يكون بديلا لأجهزة الكومبيوتر الغالية الثمن في مختبرات العلوم بالمدارس. فبكلفة أقل من سعر لوحة المفاتيح الجديدة، يمكن للأستاذ وصل الجهاز هذا بالأجهزة الطرفية القديمة التي تكون مبعثرة هنا وهناك. لكن لكون «باي» لا يستخدم سوى نظام «لينوكس» وهو نظام التشغيل الحر المحبب جدا من قبل المبرمجين والهواة، يستطيع الطلاب تعلم الكثير.

وقام أحد مالكي الجهاز واسمه دايف اكرمان في إنجلترا، بإرساله إلى طبقات الجو العليا من الأرض إلى ارتفاع يبلغ 40 ألف متر مستخدما منطادا لدراسة الطقس. وهناك كان قادرا على التقاط صور حية وفيديو فضلا عن القياسات.

«والآن بات بمقدور كل مدرسة ابتدائية في العالم التقاط الصور من الفضاء القريب بمجرد منحها مثل هذه الأداة للقيام بأشياء كبيرة» وفقا لما نقلته «نيويورك تايمز» عن أبتون. والحصول على جهاز «راسبيري باي» من المتاجر ليس مسألة سهلة، لأن الجهاز شعبي جدا، بحيث غالبا ما يكون مفقودا تماما من متاجر الكثير من الموزعين، كما أنه يتعذر العثور عليه علي الشبكة.

ويقول ليمور فرايد المهندس ومؤسس شركة «أدافروت إندستريز» التي توزع أجهزة «راسبيري باي»، إنه ينبغي تغيير العبارة الإنجليزية القديمة التي تقول «إنها تباع كقطعة الحلوى»، إلى عبارة «تباع كجهاز (راسبيري باي)». فقد بيع منه عشرات الآلاف خلال أسابيع. وفي الواقع يستخدم فرايد القليل من هذه الأجهزة عن طريق برنامج معدل حسب الطلب، لإدارة استلام طلبيات هذه الأجهزة وإعادة بيعها وشحنها.

ويبلغ سعر الجهاز كما ذكرنا 35 دولارا (25 جنيها إسترلينيا) بالنسبة إلى الطرازات القديمة التي تأتي كلوحة دارات مجردة من الأشياء الأخرى، حتى من العلبة الخارجية، مما يوجب تأمين غطاء بلاستيكي لها الذي تبيعه شركة «أدافروت» بمبلغ 15 دولارا من Polycase.com.
* خدمات جيدة

* ويعمل «راسبيري باي» بشكل جيد مع شاشة HDMI متطابقة معه، ولوحة مفاتيح «يو إس بي»، وماوس. ويجري مده بالطاقة عن طريق كابل «يو إس بي» عادي تماما، مثل ذلك الذي يشحن الهاتف الجوال. وهو مزود بفتحة خارجية للصوت لوصله بمكبرات الصوت، فضلا عن مقبس RAC إذا كنت لا تملك شاشة، أو جهازا تلفزيونيا رقميا. وهو غير مزود بمفتاح للتشغيل والإقفال، ولإطفائه يتوجب فقط سحب كابل التزويد بالتيار الكهربائي.

ونظرا إلى أنه غير مزود بسعة داخلية للتخزين، أو نظام تشغيل، لذا يتوجب نسخ البرنامج الضروري على بطاقة ذاكرة «إس دي» عالية السعة. ووجود بطاقة بسعة 4 غيغابايت يفي بالمهمة جيدا، لكن قد يتطلب ألأمر أكثر من ذلك، إذا كنت تنوي تحميل المزيد من التطبيقات والألعاب. وهنالك عدد من نظم التشغيل المتوفرة لهذا الجهاز على موقع الشبكة الرسمي raspberrypi.org حيث تجد بعضها للتنزيل تحت اسم «راسبيان» Raspbian، مع نسخة بطعم «راسبيري» من نظام تشغيل «ديبيان» الذي يضم عددا وأدوات للمبتدئين. ويستخدم «راسبيان» واجهة تفاعل، مثل المألوفة لدى مستخدمي «ويندوز» أو «لينوكس». ولـ«أدافروت» نسختها من نظام تشغيل «باي» التي تدعى «راسبيري باي إديوكيشن لينوكس ديسترو» الموجودة على learn.adafruit.com والتي تأتي بمتصفح صديق للأطفال. وتتوفر برامج أيضا يمكن استخدامها لإضافة مميزات أخرى إلى «راسبيري باي»، بما في ذلك دعم لـ«واي - فاي»، لأدوات تحكم بالأجهزة والعتاد لوصل الجهاز إلى المستشعرات والمحركات وغيرها.

وبإمكان محبي الجهاز حتى تحويله إلى مركز منزلي صغير للوسائط الإعلامية المتعددة. ونظرا إلى أن «باي» مزود بشريحة بيانية (غراف) قوية يمكن لمستخدميه الحصول على البث الفيديوي الحي والصور عبر شاشة التلفزيون الكبيرة عن طريق استخدام القليل من برنامج «باي» و«لينوكس» مثل «راسب إم سي» على www.raspbmc.com. ويقول أبتون إن الخطة تقتضي تطوير برنامج لـ«باي» بدلا من عتاده، «فإذا حسنت البرنامج يمكن للجميع استخدامه، لكن إذا غيرت العتاد هنالك مليون مشترٍ للجهاز سيتعطلون».

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كومبيوتر صغير مكتمل الصفات.. بسعر 35 دولارا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60168

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة