الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › مبيعات "الكتاب الإلكتروني" تتجاوز قمة التوقعات

صورة الخبر: مبيعات "الكتاب الإلكتروني" تتجاوز قمة التوقعات
مبيعات "الكتاب الإلكتروني" تتجاوز قمة التوقعات

أصبح "القارئ الإلكتروني" أفضل هدية قدمتها التقنية إلى عالمنا الحديث بعد أن فاقت مبيعات الكتاب الإلكتروني الكتاب التقليدي لأول مرة خلال احتفالات رأس السنة الميلادية، إذ أعلن موقع "أمازون" المتخصص في التجارة الإلكترونية أن مبيعاته من الكتب الإلكترونية وصلت إلى القمة في منتصف الشهر حيث وصلت لأكثر من 9.5 مليون كتاب حول العالم، بمعدل 110 كتاب في الثانية.



ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن جيف بيزوس مؤسس الموقع قوله إنه ممتن لعملائه لاختيارهم جهاز "كيندل" كأفضل هدية يتبادلونها، مضيفاً أنه يتمني للجميع أجازة وقراءة سعيدة بالنيابة عن جميع العاملين بموقع "أمازون".



وأشارت الصحيفة إلى أن الكثيرين يعتبرون أن قارئ "كيندل" التابع لموقع "أمازون" سيؤدي إلى الكتب خدمة تماثل ما قدمتها أجهزة تشغيل الوسائط المتعددة "آي بود" إلى الموسيقى.



ومن جانب آخر، يتمتع "كيندل" بنظام تشغيل لاسلكي فريد ما يجعله يسيطر على سوق الكتاب الإلكتروني بنسبة تبلغ 65%، فيما يأتي قارئ شركة "سوني" اليابانية في المرتبة الثانية بنسبة 35%.


جدير الذكر أن مكتبة "أمازون" تضم ما يزيد عن 390 ألف كتاب وأكبر مجموعة منتقاة من أكثر الكتب مبيعاً وانتشاراً حول العالم.



قارئ جديد من "أسوس" يماثل كتاب مفتوح





وتمكنت شركة "أسوس" مؤخراً من إطلاق قارئ جديد بأسم "إيي-ريدار" يماثل كتاب، حيث يسمح بالاطلاع على نصوص الكتب الإلكترونية وتقليب صفحاتها باستخدام شاشة تعمل بتقنية اللمس، بينما تستخدم الشاشة الأخرى لتصفح شبكة الإنترنت، كما يمكن لأحد شاشات الجهاز العمل كلوحة مفاتيح افتراضية، مما يحول القارئ إلى كمبيوتر محمول.



وألحقت "أسوس" بالجهاز شاشة ملونة كاملة، وربما يجرى تزويده بمكبرات صوت وكاميرا ومايكروفون للتحدث عبر خدمة "سكاى بى" للاتصالات عبر الإنترنت، وهو ما يوفر إجراء مكالمات صوتية رخيصة من خلاله.



سوني تطلق قارئ كتب بحجم الجيب



وكشفت "سوني" الصيف الماضي عن قارئ كتب إلكترونية جديد بحجم الجيب، وُزود الجهاز بذاكرة تكفي قرابة 350 كتاب، ويمكن أيضاً زيادة عدد الكتب بإضافة كروت ذاكرة للجهاز.





ويتوافر الجهاز بثلاثة ألوان الأزرق والأحمر والفضي، كما زُود بشاشة خمس بوصات، تظهر عليها النصوص باللون الرمادي الغامق علي خلفية رمادية فاتحة.



وقد أعلنت الشركة أنها تعتزم إطلاق قارئ بشاشة 6 بوصة، تعمل باللمس ومزودة بفتحات لإضافة بطاقات ذاكرة رقمية آمنة وذاكرة فلاشية.



وأضافت الشركة أنها قررت خفض أسعار أحدث الكتب وأكثرها مبيعاً علي موقعها الألكتروني من 9.99 دولار إلي 11.99 دولار، بما يتوافق مع الكتب الإلكترونية، التي يبيعها موقع "أمازون".



ويتوقع الكثيرون زيادة حجم مبيعات أجهزة قارئ الكتب الألكترونية في العامين أو الثلاثة أعوام القادمة، في الوقت الذي تسعي فيه شركات آخري الدخول في ذات المجال.



متجر كتب شهير يطلق قارئه الخاص





وأطلقت سلسلة متاجر "بارنيز آند نوبل" المتخصص في مجال بيع الكتب في الأيام القليلة الماضية قارئ "نووك" الجديد، الذي يعمل بنظام تشغيل "إندرويد" الخاص بشركة "جوجل" الأمريكية.



وتوقع محللون أن تصل مبيعات "نووك" إلى مستويات مرضية بسبب انخفاض أسعاره وسعته التخزينية الكبيرة، لتصل إلى قرابة 900 ألف جهاز خلال شهري نوفمبر وديسمبر.



ومن جانب آخر، تدعم السلسلة قراءة الكتب المكتوبة بصيغة "إي باب"، التي تسمح بشراء كتب المتجر وقراءتها علي أجهزة "كيندل" أو "سوني".



"إنتل" تصنع قارئ إلكترونى لفاقدى البصر



ومن جانب أخر، أعلنت شركة "إنتل" المتخصصة في صناعة معالجات الكمبيوتر أنها ستبدأ تسويق قارئ إلكترونى جديدة، يلتقط صوراً من الكتب والصحف ومن ثمّ يقرأ بصوت عال لمن لا يملك القدرة على قراءة الصفحات المطبوعة.





وقالت الشركة إن قارئ "إنتل ريدار" سيعين فاقدى البصر والمتعسرين في القراءة، حيث جرى تصميمه من أجل منحهم استقلالية ووسيلة سهلة لممارسة القراءة، متوقعة أن يصل عدد مستخدمي جهازها إلى قرابة 55 مليون شخص بالولايات المتحدة، حيث إنه سيوفر مفهوما جديدا لحرية قراءة الكتب والمجلات والصحف، التي لم تكن متاحة بوسائل أخرى.



وجرى تزويد الجهاز بكاميرا تبلغ درجة وضوحها 5 ميجابيكسل، تلتقط صورا للصفحات المراد قراءتها على بعد أقل من قدم وتحولها في ثوان إلى نصوص يقرأها الجهاز بصوت عال أو تعرض على شاشته بخط أكبر.



ويعمل القارئ على نظام تشغيل "مفتوح المصدر" من شركة "لينكس" المتخصصة في إنتاج ذلك النوع من الأنظمة. وأضافت "إنتل" إليه نظام التعرف الضوئى على الحروف وأيضا برنامج يحول النصوص إلى كلمات منطوقة.



وتبلغ سعة القارئ التخزينية 2 جيجابايت، ما يمكنه من تخزين لقطات تصل إلى 600 لقطة، إذ يمكنه تصوير صفحتين متقابلتين فى المرة الواحدة، كما يمكنه تشغيل ملفات المقاطع الموسيقية "إم بي ثري" وملفات مكتوبة بصيغة "ويف"، فضلا عن ملفات النصوص.



ويحتوي أيضا على نظام "ديزي" المستخدم في نشر الكتب لمن يعانون من مشاكل فى القراءة، وتمتد فترة عمل بطارية الجهاز لحوالى أربعة ساعات من التشغيل.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مبيعات "الكتاب الإلكتروني" تتجاوز قمة التوقعات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65005

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة