الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › انخفاض مبيعات الكمبيوتر في العالم لأول مرة منذ عام 2009

صورة الخبر: انخفاض مبيعات الكمبيوتر في العالم لأول مرة منذ عام 2009
انخفاض مبيعات الكمبيوتر في العالم لأول مرة منذ عام 2009

أكدت مؤسسة جارتنر أن إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم خلال الربع الأول من عام 2013 قد بلغ 79.2 مليون وحدة، ويمثل ذلك انخفاضًا بنسبة 11.2% عن الربع الأول من عام 2012.

فقد انخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم إلى ما دون 80 مليون وحدة وذلك لأول مرة منذ الربع الثاني من عام 2009.

وتأثرت جميع المناطق في العالم بهذا الانخفاض في عدد الشحنات، إلا إنه قد بلغ أدنى مستوى له في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشارت ميكاكو كيتاجاوا، المحللة الرئيسية في جارتنر، إلى أن الربع الأول من عام 2013 شهد انخفاضًا في شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم، فالمستهلكون يتحولون من استهلاك المحتوى على أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى الأجهزة المتصلة الأخرى مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وحتى الأسواق الناشئة التي ينخفض فيها ذلك مستوى التحول عن أجهزة الكمبيوتر الشخصية، من غير المتوقع أن تكون مناطق نمو قوي لشركات أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وعلى النقيض من قطاع مستهلكي أجهزة الكمبيوتر الشخصية، فإن سوق متخصصي أجهزة الكمبيوتر الشخصية والذي يمثل تقريباً نصف شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية قد شهد بعض النمو نتيجة للتحديثات المستمرة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

ورغم أن بعض المناطق قد اجتازت بالفعل فترة ذروة تحديثات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، فإن الطلب الإجمالي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية للمتخصصين قد استمر في النمو.

ولم تتمكن أي من شركتي إتش بي ولينوفو من حسم المنافسة على صدارة السوق لصالحها في الربع الأول من عام 2013 .
وكان هذا الربع بالغ الصعوبة على شركة إتش بي التي تعرضت لأسوأ انخفاض في عدد شحنات الأجهزة منذ استحواذها على شركة كومباك عام 2003، وأثر قطاع أجهزة المستهلكين في إتش بي بشكل سلبي على إجمالي عدد شحناتها وذلك بالتزامن مع تعرض قطاع أجهزة المتخصصين إلى ضغوط المنافسين.

أما شركة لينوفو فقد كان عدد شحناتها من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم ثابتاً مقارنة بعام مضى، ورغم أن معدل نمو شحنات شركة لينوفو قد تجاوز إجمالي متوسط القطاع إلا إنه كان أبطأ معدل لها منذ الربع الأول من عام 2009.

ويرجع هذا البطء إلى انخفاض الشحنات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي استحوذت على أكثر من 50% من شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية من شركة لينوفو.

ولم تنأى شركة ديل عن هذه التحديات، حيث سجلت انخفاضاً في الشحنات في كافة المناطق باستثناء اليابان. ويشير التقدير الأولي لمؤسسة غارتنر إلى تحقيق نمو في شحنات شركة ديل في اليابان لوجود معدل طلب متوسط يرجع السبب فيه إلى إجراء تغييرات جديدة في الشركة. وقد تأثرت الشحنات بمحادثات شركة ديل حول شراء محتمل للشركة، بينما هاجم المنافسون بضراوة مركز شركة ديل في سوق المتخصصين.

وفي سوق الولايات المتحدة، بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية 14.2 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2013، بانخفاض بنسبة 9.6% عن الربع الأول من عام 2012 .

وتضيف كيتاجاوا، رغم حالة الصعود التي شهدها الاقتصاد بشكل عام، إلا أن ذلك لم يساعد في دعم نمو أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ويشير ذلك إلى أن التعافي الاقتصادي له تأثير محدود على ظروف سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

هذا وكانت أبل ولينوفو الشركتين الوحيدتين من بين أكبر خمس شركات في الولايات المتحدة اللتين حققتا نمواً في شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الربع الأول من عام 2013، فقد احتفظت شركة إتش بي بالمركز الأول، حيث استحوذت على نسبة 24.2% من شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة؛ وذلك رغم أن شحناتها قد انخفضت بنسبة 23.3% مقارنة بالربع الأول من عام 2012.

بلغ إجمالي عدد شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 23.3 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2013، بزيادة نسبتها 16% عن نفس الفترة في العام الماضي.

وكان ذلك الربع الثالث على التوالي الذي يشهد انخفاضًا في عدد الشحنات، بل وكان ذلك هو الانخفاض الأكثر حده في المنطقة منذ بدأت غارتنر رصدها.

وأدت التذبذبات الاقتصادية المستمرة في بلدان جنوب أوروبا إلى انخفاض الإنفاق في تلك الأسواق.

المصدر: اخبار اليوم | شيماء قنديل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انخفاض مبيعات الكمبيوتر في العالم لأول مرة منذ عام 2009

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87154

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة