الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › قريباً.. "ويندوز 7" بعشرة لغات أفريقية

صورة الخبر: قريباً.. "ويندوز 7" بعشرة لغات أفريقية
قريباً.. "ويندوز 7" بعشرة لغات أفريقية

قررت شركة "مايكرسوفت" الأمريكية إتاحة نظام تشغيل "ويندوز7" باللغة الأمهرية والسواحلية بداية من مطلع العام المقبل، فضلاً عن اعتزامها توفيره بلغات مثل "سيسوتو ساليبوا" و"سيتسوانا" و"الهواسا" و"الزولو" و"الهوسا" و"الإغبو" و"البوروبية" بحلول عام 2011.

وأوضحت "مايكرسوفت" أنها تهدف من ترجمة "ويندوز 7" لعشرة لغات أفريقية إلى زيادة استخدام نظام التشغيل ومكافحة برامج القرصنة، فضلاً عن اتساع استخدام اللغات المحلية على الإنترنت وإنهاء احتكار اللغة الإنجليزية والفرنسية في نظم التشغيل المطروحة بأفريقيا.

ونقل موقع "بي سي ورلد" المتخصص في مجال التقنية عن مدير "مايكرسوفت" في منطقتي شرقي وجنوبي أفريقيا قوله، إن هذه الخطوة تعد دخولاً لمجال التقنية في أفريقيا من خلال سياق ولغة مألوفين، يمكنهما كسر الحواجز.

وأضاف أن القرصنة على البرامج ترتبط بالجانب الثقافي أكثر من جانب لغة واجهة المستخدم، فاحترام الثقافة لمسألة الملكية الفكرية أمراً هاماً، مؤكداً أن ذلك من شأنه تدعيم مركز الشركة في أفريقيا، حيث يعتقد أن التوجه المحلي سيؤدي إلى نمو وتطور والحفاظ على اللغات الأفريقية.

وأوضح فرانسيس هووك أحد مديري شركة "آي دي سي إيست أفريقا" المتخصصة في مجال أبحاث التقنية، أن الخطوة تؤكد على زيادة إدارج وتحرير محتويات باللغات المحلية، حيث سيتمكن المستخدمون من التعبير عن أنفسهم وأفكارهم عبر المدونات والمواقع الإلكترونية والأخبار ورسائل البريد الإلكتروني.

وأكد حصرون موجامبي أستاذ اللغويات بجامعة نيروبي، أن اللغة لديها القدرة على جذب مستخدمين أكثر لمنتج واستخدام الإنترنت تفوق قدرة الإعلانات، حيث يرغب المستخدمين في مشاهد منتج يمثل مجتمعهم وخصائصهم.

وأوضح "بي سي ورلد" أن التقنية في أفريقيا تميل إلى مخاطبة المستخدمين الذين يمتلكون مهارات في اللغتين الإنجليزية والفرنسية ومن لا يتقن اللغتين يعد من الأميين، بغض النظر عن قدرتهم على الكتابة بلغاتهم المحلية.

وأشار الموقع إلى أن قضية توافر واجهة المستخدم بلغات محلية تستهدف القرصنة على البرامج، المتفشية في أفريقيا، لكنه من غير الواضح سواء ما كان المستخدمين سيتوقفون عن شراء البرامج المقرصنة في حال توفرت برامج مرخصة بلغاتهم المحلية، لكن الخطوة تسمح لمستخدمي البرامج الأصلية بتحديثها وإضافة المميزات الخاصة الأخرى.
ومن جانب أخر، ربما تؤدي الخطوة إلى اختراق أكبر وأعمق بسبب احتمال تسويق البرامج بشكل أكثر شراسة بعد ترجمتها، وحتى الآن لا تعترف بحقوق الملكية الفكرية سوى عدد قليل من البلدان الأفريقية، التي تعتبر القرصنة على البرامج جريمة.

"ويندوز 7" يتفوق على "فيستا" بنسبة 234%

وأعلنت "مايكروسوفت" مؤخراً نجاح "ويندوز 7" في تحقيق مبيعات أعلى بنسبة 234% من نظام "فيستا" بعد مرور نفس الفترة من إنطلاقه، وفقا لتقرير نشرته شركة "إن بي دي جروب" المتخصصة في أبحاث أسواق التقنية.

ويغطى تقرير الشركة الفترة ما بين 18 إلى 24 أكتوبر الماضى، كما شمِل أيضاً عدد طلبات البيع قبل إطلاق النظام الرسمى من "مايكروسوفت" في 22 من نفس الشهر.

وكانت "مايكروسوفت" قد أجرت تحسينات هائلة على "ويندوز 7" بعد صدمة المستخدمين الكبرى في نظام "فيستا"، حيث صرحت قبل يوم من إطلاقه إنه ومحرك بحث "بينج" الجديد وأيضاً مجهودات التسويق المكثفة يجهدون لتحسين صورة "مايكروسوفت" أمام المستخدمين.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قريباً.. "ويندوز 7" بعشرة لغات أفريقية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32432

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة